بوليتيكو: إدارة ترامب تُنهي "الاستثناء الإسرائيلي".. وتراجع ملحوظ في العلاقات مع نتنياهو

نشرت في 28 يونيو 2026 03:27 م

واشنطن - وكالة خبر

https://khbrpress.ps/post/431963

كشفت صحيفة "بوليتيكو" أن الولايات المتحدة لم تعد تتعامل مع إسرائيل باعتبارها حليفا استثنائيا خارج إطار سياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القائمة على مبدأ "أمريكا أولا"، في مؤشر على تحول في طبيعة العلاقة بين الجانبين.

ونقلت الصحيفة عن مستشار سياسي إسرائيلي، لم تسمه، قوله إن إسرائيل أخطأت عندما اعتقدت أن إدارة ترامب ستستثنيها من تطبيق هذا المبدأ، مضيفا: "لم يكن من الممكن أن نبقى استثناء من قرارات السياسة الخارجية الأمريكية طوال أربع سنوات".

وبحسب التقرير، برز نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس بوصفه أحد أبرز وجوه هذا التحول، إذ وجه انتقادات حادة للقيادة الإسرائيلية، داعيا تل أبيب إلى تذكر أن الولايات المتحدة لا تزال "حليفها القوي الوحيد" على الساحة الدولية.

وأشارت الصحيفة إلى تراجع مستوى التواصل بين الجانبين، موضحة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زار واشنطن خمس مرات خلال عام 2025، بينما اقتصرت زياراته في عام 2026 على زيارة واحدة فقط في فبراير.

وأضافت، نقلا عن أحد مصادرها، أن أي زيارة جديدة لنتنياهو إلى البيت الأبيض ليست مدرجة حاليا على جدول الأعمال، كما انخفضت وتيرة الاتصالات الهاتفية بين الجانبين، مرجحة أن تشهد العلاقات مزيدا من التوتر خلال الفترة المقبلة.

ويأتي ذلك بعد تقرير نشره موقع "أكسيوس" في 2 يونيو، أفاد بأن ترامب وجه خلال اتصال هاتفي مع نتنياهو انتقادات حادة لسياسته في الشرق الأوسط، ووصفه بـ"المجنون"، قبل أن يؤكد لاحقا أنه استخدم هذا الوصف خلال المكالمة.