نتنياهو يهدد بالذهاب لانتخابات مبكرة حال رفض رؤيته حول "البث العام"

نتنياهو يهدد بالذهاب لانتخابات مبكرة حال رفض رؤيته حول "البث العام"
حجم الخط

هدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل أيام بالذهاب إلى انتخابات برلمانية مبكرة، حال رفض زعيم حزب "كلنا" وزير المالية موشي كحلون رؤيته الجديدة حول "سلطة البث العام".

وقال نتنياهو في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه قرر "تغيير وجهة نظره" المتعلقة بإنشاء "اتحاد للبث العام" كبديل من سلطة البث؛ عقب لقاءه بموظفي الثانية، مؤكداً على أن تكلفة الاتحاد باهظة جدًا إذا ما قورنت بتكلفة سلطة البث.

وشدد على أنه ماضً في تمرير رؤيته بـ "إلغاء اتحاد البث حتى لو كان الثمن الذهاب لانتخابات برلمانية مبكرة"، تزامناً مع إعلان وسائل إعلام عبرية أنها وظفت أكثر من 500 شخص للعمل في إطار الاتحاد.

في حين، قال مقربون من كحلون إنهم لا يخشون الانتخابات، وأنه في حال أصر نتنياهو على موقفه فلن يكون هنالك خير سوى انتخابات مبكرة.

كما اعتبرت أقطاب في حزب الليكود، أن الأزمة الحالية التي تهدد بفرط عقد الائتلاف الحكومي حقيقية، مشددين على ضرورة أن تعرف كل كتلة برلمانية حجمها حيث يتمتع الليكود بغالبية 30 مقعد.

ويرى مراقبون أنه بإلغاء نتنياهو للاتحاد، يكون قد نقض اتفاقاً سابقاً مع كحلون حول البدء بتفعيل الاتحاد خلال الأشهر المقبلة، ورافقها تعهد كحلون بالبدء بتشغيل الاتحاد خلال العام الجاري.

ويذكر أنه في العام 2014، تقرر إنشاء اتحاد للبث العام كبديل عن سلطة البث، وذلك لأسباب من بينها: الترهل الإداري الكبير وعدد الموظفين الذي يفوق الألف، بالإضافة إلى الرواتب الباهظة التي يتلقاها الموظفون فيها.