طولكرم تحيي ذكرى يوم الأرض

طولكرم تحيي ذكرى يوم الأرض.jpg
حجم الخط

 أحيت محافظة طولكرم ذكرى يوم الأرض الخالد، ضمن فعالية "ذاكرة وهوية"، في قلعة البرقاوي الأثرية بقرية شوفة جنوب شرق طولكرم بالتعاون مع اللجنة التحضيرية لإحياء فعاليات يوم المرأة، وبالشراكة مع حركة فتح – إقليم طولكرم، ومجلس قروي شوفة.

وقال محافظ طولكرم عصام أبو بكر إن شعبنا الفلسطيني سيواصل الدفاع عن الأرض في مواجهة الاستيطان ومحاولات التهويد والمصادرة التي تهدف إلى إلغاء الهوية الوطنية الفلسطينية. ونوه أن كل تلك الجرائم لن تكسر إرادتنا، التي تقوم على أسطورة الصمود والتحدي والإصرار والثبات على الأرض في كل مكان.

وأشار أن هذه الفعالية جاءت مع اختتام سلسلة من النشاطات في شهر آذار، بدايتها بيوم المرأة العالمي، ويوم الأم، وذكرى معركة الكرامة، واستشهاد دلال المغربي، وانتهاء بهذا اليوم، ذكرى يوم الأرض الفلسطيني.

من جانبه، استعرض رئيس مجلس قروي شوفة نعمان الدروبي ما تتعرض له القرية من مصادرة للأراضي، والمعيقات التي يفرضها الشارع الالتفافي على طول أراضي القرية، والسيطرة على أكثر من 40% من أراضيها، والاستيلاء عليها لصالح مستوطنة "افني حيفتس" المقامة على أراضيها، وعمليات التجريف اليومية تحت ذرائع وحجج مختلفة.

بدوره، قال أمين سر حركة فتح في شوفة مراد دروبي إن من المهم دعم القرية ومساندة أهلها، في مواجهة الاحتلال ومستوطنيه، خاصة في ظل تكرار عمليات مصادرة الأراضي والتجريف لصالح مستوطنة "أفني حيفتس" المقامة على أراضيها، علاوة على مضايقات الاحتلال التي يتعرض لها المواطنون.

وتخلل الفعالية فقرات فنية، وزجل شعبي، وجولة في قلعة البرقاوي. وشارك في الفعالية مديرية زراعة طولكرم، والغرفة التجارية، وبلدية طولكرم، ومديرية التربية والتعليم، والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية، وجمعية حياة للشابات، والأمن الوطني، وجمعية المرأة العاملة للتنمية، ومديرية سياحة طولكرم، والإغاثة الزراعية.