رئيسة الاتحاد الأفريقي السابقة تشارك في فعالية مقاطعة إسرائيل الـBDS

الابارتهايد.jpg
حجم الخط

شاركت رئيسة الاتحاد الأفريقي السابقة ومرشحة رئاسة الحزب نكوسوزانا دلاميني زوما، في فعالية تضامنية ضمن فعاليات أسبوع الأبرتهايد الإسرائيلي، والتي نظمتها بلدية مدينة راستنبرج وحركة مقاطعة إسرائيل وسحب استثماراتها وفرض عقوبات عليها BDS، والجمعية النسائية في الحزب الحاكم ANC، بالتعاون مع سفارة فلسطين.

وشارك في الفعالية، سفير فلسطين هاشم الدجاني ونائب وزير التعليم الأساسي بحضور وزيرة العلاقات الدولية والتعاون ، بالإضافة إلى العديد من  الشخصيات القيادية في الحزب الحاكم

وألقت زوما محاضرة عن فلسطين حملت في طياتها الروح التضامنية مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة التي يؤمن بها الشعب الجنوب أفريقي ويعتبرها نموذجاً مشابهاً لمعاناتهم وتجربتهم السابقة ضد نظام الفصل العنصري

وأكدت على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأدانت وعد بلفور البريطاني الذي أعطي الحق لمن لا يمتلكونه بتأسيس دولة على أراضي ليست لهم، كما رحبت بالخطوة التي اتخذتها السيدة ريما خلف رئيسة الأسكوا في الأمم المتحدة لرفضها قرار حذف التقرير الذي يدين دولة إسرائيل ويؤكد على أنها دولة "أبرتهايد".

وتطرقت زوما إلى مراحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ عام 1948 مروراً بعام 1967 وقرارات الأمم المتحدة القاضية بالانسحاب من الاراضي الفلسطينية المحتلة، تلاها إتفاق أوسلو.

وأشارت إلى أن عدم التزام "إسرائيل" بالاتفاقيات المبرمة أدى إلى تدهور الوضع الفلسطيني السياسي والانساني في ظل التعنت واصرار اسرائيل على سياسة التوسع الاستيطاني والعمل على مخالفة اتفاقيات جنيف.

وأكدت على أن أسبوع مناهضة العنصرية الذي تأتي الفعالية في اطاره هو من أجل مناصرة الشعب الفلسطيني ودعم نضاله المشروع في الحرية والاستقلال.

وعبرت عن دعمها لحركة المقاطعة BDS ، لأنها نجحت سابقا في دحر نظام العنصرية في جنوب أفريقيا، وطالبت الجناح النسائي في الحزب الحاكم ANC بتأييد الحركة  لأنها تعمل لصالح القضية الفلسطينية.

وشرحت مقولة الرئيس القائد الراحل نيلسون مانديلا " لن تكتمل حرية شعب جنوب أفريقيا إلا بتحقيق حرية الفلسطينيين"، مبينه أن دعم جنوب أفريقيا لنضال الشعب الفلسطيني ليس منة أو مساعدة انسانية وانما هي واجب اخلاقي ونضالي ملزم لكي تكتمل حرية شعب جنوب أفريقيا.

من جانبه، شكر الدجاني زوما على مشاركتها الهامة في هذا الأسبوع وقيادتها المميزة للاتحاد الافريقي خلال فترة رئاستها للمفوضية.

وتحدث عن معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال وممارساته القمعية في الضفة الغربية وحصار غزة بالإضافة إلى معاناة الاسرى في سجون الاحتلال.

وأكد على التزام القيادة الفلسطينية بحل الدولتين والمبادرة العربية بما يخدم الامن والسلام في المنطقة، شاكرًا جهود جنوب أفريقيا حكومة وشعبًا على الدعم المتواصل للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.