هيئة حقوقية تُطالب الاحتلال بالإفراج عن 4 نشطاء فلسطينيين

هيئة حقوقية تُطالب الاحتلال بالإفراج عن 4 نشطاء فلسطينيين
حجم الخط

دعت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني، سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى الإفراج الفوري والعاجل عن أربعة مدافعين عن حقوق الإنسان، اعتقلهم الخميس الماضي خلال مشاركتهم في فعالية سلمية بمناسبة الذكرى الـ41 ليوم الأرض، في محيط مستوطنة كريات أربع شرق مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وقالت الهيئة، في بيان تلقت وكالة "خبر" نسخة عنه اليوم الإثنين، إن المعتقلين شاركوا في زراعة أشجار الزيتون في الأراضي المهددة بالاستيطان وهم: الناشط بلجنة الدفاع عن الخليل عنان سمير دعنا، والناشط في تجمع المدافعون عن حقوق الإنسان بديع الدويك، ومدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في جنوب الضفة الغربية يونس عرار، والناشط اسحق الخطيب.

وأوضحت أن قوات الاحتلال اعتقلت المذكورين بتهمة التظاهر غير القانوني في منطقة عسكرية مغلقة، مشددةً على حق الفلسطينيين في التظاهر ومقاومة المحتل.

وأشارت الهيئة، إلى أن الإجراءات الإسرائيلية المتصاعدة بحق نشطاء حقوق الإنسان الفلسطينيين "تبرهن من جديد على الاستخفاف الدائم لدولة الاحتلال الإسرائيلي بحقوق الإنسان والحماية الدولية الواجبة للمدافعين عن حقوق الإنسان".

وطالبت االمنظمات الدولية المعنية بالدفاع عن نشطاء حقوق الإنسان، والتدخل الفعال من أجل ضمان الإفراج عن المدافعين الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

وجددت مطالبتها للمجتمع الدولي، بما في ذلك الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة، بالوفاء بالتزاماتها، وتحمل مسؤوليتها من خلال اتخاذ إجراءات فورية لوضع حد لانتهاكات القانون الدولي التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه النشطاء الفلسطينيين.

ويذكر أن الاحتلال الإسرائيلي قدّم أمس الأحد، المعتقلين الأربعة إلى محكمة عوفر العسكرية، والتي قضت بتمديد اعتقالهم ورفض الإفراج عنهم.