توقيع اتفاقية مشروع "الدفاع عن حقوق الفلسطينيين" بتمويل ألماني

توقيع اتفاقيةمشروع الدفاع عن حقوق الفلسطينيين بتمويل ألماني.jpg
حجم الخط

وقع اتحاد لجان العمل الزراعي ومؤسسة مديكو الدولية، اتفاقية مشروع "الدفاع عن حقوق الفلسطينيين في الأرض والمياه في غور الأردن 2017"، القائم على أساس حماية حقوق الفلسطينين الطبيعية من الاستيطان والمصادرة.

ويُمول المشروع مكتب الخارجية الألمانية، عبر مؤسسة "ifa" الألمانية، حيث سيغطي محافظة أريحا والأغوار(قرية مرج نعجة وقرية الجفتلك)، ومحافظتي طوباس والأغوار الشمالية ضمن خمس مناطق (منطقة الساكوت وسعل البقيعة في بلدة طمون وقرية بردلة).

وتشمل أنشطة المشروع، مسح ألف دونم من الأراضي المهددة بالمصادرة، وتركيب خطوط ناقلة معدنية 4 إنش، وتوريد بذار بلدية وشبكات ري منظمة لترشيد استهلاك المياه الزراعية، وتأهيل بئر زراعي وبركة مياه ترابية، حيث من المتوقع أن يستهدف المشروع أكثر من 200 عائلة فلسطينية من صغار المزارعين، ويستهدف أكثر من 3000 دونم في الأراضي المهددة بالمصادرة.

كما سينفذ القائمون على المشروع، نشاطات توعوية وقانونية للمزارعين في المناطق المستهدفة، وذلك في مجال اجراءات الاحتلال في مناطق "ج"، وإخطارات ما يسمى "الإدارة المدنية" ضد المنشآت الزراعية والأراضي وملكية الأرض والأوراق الثبوتية المتعلقة بها، أيضاً سيشمل على زيارات وأنشطة تضامنية ما بين اللجان الزراعية للاتحاد والمناطق المستهدفة في المشروع.

ويشار إلى أن هذا المشروع، يندرج ضمن الهدف الاستراتيجي الأول للاتحاد، والذي ينص على تعزير مقدرة صغار المزارعين المستفيدين على تحسين مستوى معيشتهم وتعزيز صمودهم، والدفاع عن حقوقهم وتفعيل دورهم الوطني.