إلغاء عمرة الربيع لفلسطينيي الـ 48

إلغاء عمرة الربيع لفلسطينيي الـ 48
حجم الخط

تعلق عشرات حافلات معتمري الداخل الفلسطيني المحتل منذ أيام على معبر الشونة بالجانب الأردني، فيما تناقلت معلومات مفادها أن وزارة الأوقاف الأردنية أبلغت لجنة التنسيق لشؤون الحج والعمرة، أنها الغت عمرة الربيع لفئة معتمري البر 3 نجوم، ويدور الحديث عن 104 حافلات.

ويسود أوساط المعتمرين غضب عارم من هذا التطور الخطير، وكان بعضهم ينتظر الحافلات للسفر إلى الديار الحجازية، وقدموا الشكاوى لمسؤولي لجنة التنسيق للحج والعمرة، وطالبوهم الوقوف على حيثيات هذا التطور، وإيجاد الحلول لمئات المعتمرين، لكن دون أن تحل المشكل.

وأصيب المئات من المعتمرين الذين كانوا ينتظرون الحفلات لتقلهم إلى الجانب الأردني، بصدمة وغضب جراء الاستهتار والإهمال لتوجهاتهم سواء من لجنة التنسيق أو السلطات الأردنية.

ووفقًا للمعتمرين، فعشرات الحافلات تنتظر على المعابر منذ الاثنين حيث كان من المفروض أن يسافرا فجرًا، إلا أنه ولأسباب غير واضحة تم تأجيل السفر عدة مرات.

وفجر اليوم الخميس كان من المفروض أن تنتقل للجانب الأردني لإتمام جميع المعاملات والسفر، إلا أنه تم إبلاغهم بإلغاء عمرة الربيع.

وأكد بيان صادر عن الناطق الرسمي بلسان لجنة التنسيق الحاج عبد الرحيم فقرا، إلغاء السلطات الأردنية اليوم، عمرات البر "ثلاث نجوم".

وقال فقرا: "أبلغتنا وزارة الأوقاف الأردنية صباح هذا اليوم بإلغاء عمرات الثلاث نجوم التي تم اصدار التأشيرات لها، وذلك نظرًا لعدم توفر الباصات لنقل المعتمرين للديار الحجازية، وذلك بسبب تداخل العمرات جميعها بعد التأخير الذي حصل في استصدار التأشيرات".

وأضاف أن ذلك أدى إلى عدم قدرة الشركات توفير الباصات لجميع الرحلات بسبب تداخل المواعيد، حيث أن أعداد المسافرين فاقت قدرة تحمل الشركات الناقلة للأعداد الكبيرة من المعتمرين، وقد تعهدت وزارة الأوقاف الأردنية بعدم تحمل أي معتمر أية خسائر ناتجه من هذا الإلغاء سواء الجوازات أو التأشيرات.