بالصور: "سيبك من تحليلك " حملة توعوية لرواد مواقع التواصل الاجتماعي

بالصور: "سيبك من تحليلك " حملة توعوية لرواد مواقع التواصل الاجتماعي
حجم الخط

أطلق طلبة كلية الإعلام بجامعة القدس المفتوحة، حملة توعوية بعنوان #سيبك_من_تحليلك، والتي تهدف إلى الحد من نشر الشائعات والأخبار الغير موثوقة التي تعتمد على أخبار مجهولة المصدر، بالإضافة إلى التقليل من نشر الموضوعات التي ليس لها أساس من الصحة.

بدوره، قال مدرس مساق حملات الشبكات الاجتماعية بكلية الإعلام الدكتور حسين سعد، إن هذه الحملة فكرة طلابية تتناول مكافحة الإشاعة والدعاية والتحليلات التي يطلقها بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة خلال الفترة الماضية والتي ارتبطت بأحداث مهمة كاغتيال الشهيد مازن فقها، وأزمة رواتب موظفي السلطة الوطنية والاعتداءات الإسرائيلية على غزة وغيرها.

وحول الإضافة الجديدة في هذه الحملة، أوضح د. سعد أنها حملة توعوية للأشخاص المروجين للشائعات والتحليلات الخاطئة عبر المواقع الاجتماعية، وذلك عن طريق الخوض في تحليلات من الممكن أن توقعنا في مشاكل أمنية، وأنه يجب التمييز ما بين الحقيقة والأكاذيب، بالإضافة إلى أنه في بعض الأحيان قد تكون هذه المعلومات مدسوسة من قبل المحتل الصهيوني.

وعن السؤال بحرية الرأي والتحليل في أي موضوع يحق للإنسان التطرق له، بيّن د. سعد، أن كل إنسان له حرية الرأي والتعبير في عملية التحليل وإبداء الرأي، ولكن التحليل المبني على معلومات وحقائق واقعية والتي لا تؤثر بالسلب على المتلقي لهذه المعلومة .

من جانبه، قال أحد منسقي حملة #سيبك_من_تحليلك، مصطفى حسونة، إن الهدف الأساسي منها هو التقليل والحد من الشائعات التي تُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي تحديداً موقع الفيس بوك وتويتر.

وأضاف حسونة أن الحملة ستستمر لمدة أسبوع وذلك لزيادة الوعي حول ما يستحق أن ينشر وما لا يستحق، مؤكداً على ضرورة دعم المثقفين والكتاب ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية لهذه الحملة لما لها تأثير إيجابياً على المجتمع بشكل عام.

وأشار حسونة إلى أنه سيكون خلال أيام الحملة منشورات توعية من صور ومقاطع فيديو تمثيلية على تويتر وفيس بوك وانستجرام وفليكر، وأيضاً مداخلات من بعض القراء والكتاب حول كيفية توعية الناس و النهوض بالمجتمع والابتعاد عن الشائعات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي .

وفي ذات الإطار، قالت الطالبة في كلية الإعلام عُلا الكحلوت، إن مواقع التواصل الإجتماعي سمحت لأي شخص أن يمتلك منصة تدوينيه خاصة به وكتابة وتحليل ما يشاء، الأمر الذي وصفته بحالة التشتت ما بين النشطاء الذين يتداولون الأنباء بطريقة غير موضوعية.

ونوهت الكحلوت إلى أن الآونة الأخيرة، انتشرت شائعات كثيرة تتعلق حول إمكانية حدوث حرب على غزة أم لا، الأمر الذي أحدث بلبلة كبيرة بين الناس، وبث الرعب والخوف في قلوب الأطفال .

من جهتها، قالت الطالبة غادة عبد الرحمن، إن حملة #سيبك_من_تحليلك تعتبر من الحملات المميزة التي تهدف إلى الحد من التحليلات الغير لازمة والتي تحدث بلبلة كبيرة بين المواطنين، موضحةً أن السبب الرئيسي لإطلاق الحملة هو كثرة الشائعات التي تنشر بوعي أو بدون .

 ويذكر أن حملة "سيبك من تحليلك" انطلقت في الحادي عشر من أبريل الجاري وتنتهي يوم الجمعة الرابع عشر من ذات الشهر .

كما أن طلبة كلية الإعلام بجامعة القدس المفتوحة قاموا بإطلاق حملة بعنوان #حياتك_بتهمنا والتي كان الهدف منها توعية وتثقيف المجتمع الفلسطيني بمدى مخاطر تعاطي المخدرات وتأثيرها السلبي على حياتهم.