احتجاجاً على استمرار الأزمة

انقطاع كلي لخطوط الكهرباء عن كافة محافظات غزة مساء اليوم

انقطاع كلي لخطوط الكهرباء عن كافة محافظات غزة مساء اليوم
حجم الخط

أعلنت سلطة الطاقة في قطاع غزة، عن قطع مؤقت لجميع خطوط ومصادر الكهرباء في القطاع في الفترة بين الساعة 07:00 مساءً والساعة 11:00 من مساء اليوم الجمعة.

 وأوضح بيان صادر عن سلطة الطاقة، أن هذه الخطوة تأتي تجاوباً مع الفعاليات الشعبية الاحتجاجية ضد الإجراءات الظالمة الممارسة على قطاع غزة وفي مقدمتها مشكلة الكهرباء، داعيةً المواطنين وكافة المؤسسات إلى أخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة.

وقالت سلطة الطاقة، في بيان لها أمس الخميس، "إنه ومع انتهاء منحة الوقود القطرية لتشغيل محطة الكهرباء في قطاع غزة، وفي ظل عدم إلغاء الضرائب عن وقود المحطة من قبل الحكومة حتى الآن، فإن محطة توليد كهرباء غزة ستتوقف عن العمل صباح الأحد المقبل".

وشدد بيان السلطة على استعداداها التام لشراء الوقود بدون أي ضرائب، بما يضمن تشغيل محطة الكهرباء باستمرار واستقرار برامج التوزيع، مشددة على أن الضرائب على الوقود هي السبب الرئيسي للأزمة حالياً.

بدورها، أشارت شركة الكهرباء إلى أن الجدول الذي سيتم العمل به بعد توقف المحطة بشكل كلي، هو 6 ساعات وصل يقابلها 12 ساعة فصل، موضحةً أن أي تعطل على خطوط الكهرباء المصرية، سيؤدي إلى إرباك أكبر، بحيث يصبح جدول الوصل 4 ساعات فقط.

ويشهد قطاع غزة تفاقم حاد في العجز في التيار الكهربائي يصل إلى أكثر من 65 %، بسبب قلة الطاقة الكهربائية مقارنة بحاجة السكان، بالإضافة لتعطل الخطوط والمحطة الرئيسية المتكرر، ويزيد هذا العجز مع دخول أجواء الصيف وزيادة الأحمال.

ويحصل المواطن من خلال جداول التوزيع المعمول بها حالياً على 8 ساعات وصل إلى 8 ساعات فصل، وفي حالة نفاد الوقود المخصص لمحطة توليد الكهرباء في غزة تمتد إلى 12 ساعة فصل مقابل 4 ساعات وصل.

ويذكر أن منحتا قطر وتركيا ساهمتا خلال الأشهر الثلاثة الماضية في تراجع أزمة الكهرباء في غزة التي اشتدت قبل ذلك، إلا أن كميات الوقود التي أرسلها الجانبين انتهت ومن شأن ذلك تجدد الأزمة مرة أخرى.