غنيم يطلع مسؤولة بوزارة الخارجية الأمريكية على الوضع المائي في فلسطين

مازن.jpg
حجم الخط

التقى رئيس سلطة المياه مازن غنيم، مديرة التعاون الإقليمي بوزارة الخارجية الأمريكية إيمي شيدلبر، وأطلعها على قضية الوضع المائي في فلسطين.

وركز غنيم، خلال اللقاء الذي عقد اليوم الأحد، على قضية مشروع "قناة البحرين"، وحصة فلسطين منه، ومماطلة الجانب الإسرائيلي في هذا الجانب، مطلعا شيدلبر على المطالب الفلسطينية في هذا الصدد، والتي تم تقديمها للجانب الإسرائيلي، وحتى اللحظة لم يتم الرد عليها، مؤكدا ضرورة أن يكون هناك تحركا يؤدي إلى دفع هذا المشروع قدما، بقوله: "لنتمكن كفلسطينيين من الحصول على حصتنا البالغة 20-30 مليون متر مكعب، وفق ما نصت عليه الاتفاقية".

وفي السياق ذاته، أطلع غنيم شيدلبر على الانجاز الذي حققته سلطة المياه في عمل لجنة المياه المشتركة، والمتعلق بتنفيذ سلطة المياه لمشاريع المياه، والصرف الصحي في كافة المناطق، دون الحاجة للعودة للجنة المياه، ما يسهل عمل تنفيذ المشاريع التي تحتاجها التجمعات الفلسطينية، ويضمن عدم ضياع الأموال المخصصة لها، كما أنه يحفز الدول المانحة لتقديم المزيد من الدعم، لتنفيذ المشاريع الحيوية والهامة.

وعلى صعيد آخر، أكد غنيم "أن برنامج إصلاح قطاع المياه الذي تقوم به سلطة المياه يمضي قدما من خلال المراحل التي يتم العمل عليها لتحقيق نقلة نوعية في آلية العمل المتبعة في إدارة القطاع، لا سيما ما يتم العمل عليه من دراسة الآليات الملائمة، لإقامة مصالح المياه الإقليمية، وإقامة شركة المياه الوطنية، والتي ستنعكس إيجابا على قطاع المياه، من خلال تنظيم العمل، والآليات المتبعة فيه".

بدورها، رحبت شيدلبر بالجهود التي تقوم بها سلطة المياه، مؤكدة على صعوبة الوضع المائي في فلسطين، والحاجة إلى مزيد من الدعم من قبل الأطراف كافة، لخلق قطاع مائي قوي وقادر على إيصال خدمة المياه للمواطنين".