بالصور تظاهرات أمام مقار "الأونروا" للمطالبة بإيجاد حلول لأزمة الكهرباء بغزة

بالصور: تظاهرات أمام مقار "الأونروا" للمطالبة بإيجاد حلول لأزمة الكهرباء بغزة
حجم الخط

تظاهر عشرات المواطنين، اليوم الثلاثاء، أمام مقار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في مخيم جباليا، والمنطقة الوسطى، للمطالبة بإيجاد حل لأزمة كهرباء التي تفاقمت مؤخراً بغزة.

وتخلل التظاهرة، رفع لافتات تضمنت عدداً من الشعارات التي طالبت الأونروا بوضع حد لأزمة الكهرباء، من منطلق مسؤولية الوكالة عن المخيمات.

وطالب المعتصمون وكالة "الغوث" بالوقوف عند مسؤولياتها، لتجنب التداعيات السلبية لعدم توفر الكهرباء على مختلف القطاعات الخدماتية في قطاع غزة.

بدوره، قال رئيس دائرة شئون اللاجئين في حركة حماس عصام عدوان، إن هناك حاجة لهذه الاعتصامات، مضيفاً: "لا يعقل أن يعاني اللاجئون الذين يشكلون أكثر من ثلثي سكان قطاع غزة الأمرين جراء الحصار ونقص الكهرباء، و أن تعاني المستشفيات الحكومية التي يتعالج فيها أغلب اللاجئون في القطاع من نقص في الوقود، ونقص في المستلزمات الطبية، ثم تتنكر لهم أونروا وتتجاهل هذه الأزمة".

وطالب "الأونروا" من منطلق طبيعة المهام الموكلة إليها، خاصة في موضوع الإغاثة، أن تُسند الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وأن توفر كل احتياجاته، ومن أهمها الكهرباء في هذا الوقت.

وتابع عدوان: "يمكن للأونروا بحث كيفية إسعاف الفلسطينيين في قطاع غزة في موضوع الكهرباء بشتى الطرق، فهذه مسؤوليتها؛ وذلك عبر العمل للحصول على الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء لحساب المخيمات أو أن تلجأ لتزويد المخيمات بمولدات كهرباء ضخمة في داخل كل مخيم، أو التوسط لدى الأطراف المعنية سواء سلطة رام الله أو السلطات المصرية، أو الاحتلال للعمل على زيادة حصة الكهرباء الوارد إلى غزة ومنع الضرائب عنها".

ويشهد قطاع غزة تفاقم حاد في العجز في التيار الكهربائي يصل إلى أكثر من 65 %، بسبب قلة الطاقة الكهربائية مقارنة بحاجة السكان، بالإضافة لتعطل الخطوط والمحطة الرئيسية المتكرر، ويزيد هذا العجز مع دخول أجواء الشتاء وزيادة الأحمال.