خلال ورشة عمل

بالصور بالصور: "صحفيو رفح" يوصون بضرورة وضع ميثاق شرف إعلامي للحد من مخاطر الشائعات

بالصور: "صحفيو رفح" يوصون بضرورة وضع ميثاق شرف إعلامي للحد من مخاطر الشائعات
حجم الخط

نظم  مركز سمارت ميديا للخدمات الإعلامية، اليوم الخميس، ورشة عمل بعنوان "المسؤولية الاجتماعية أولاً"، وذلك بمشاركة لفيف من الصحفيين والصحفيات العاملين في وسائل الإعلام المحلية، بالإضافة لممثلين عن مؤسسات إعلامية، وحقوقيين بالمحافظة.

بدوره قال المدير التنفيذي لمركز سمارت ميديا وائل أبو محسن: "إن الورشة تهدف لتوحيد الجهد الإعلامي، وبلورة توصيات للخروج بميثاق الشرف الإعلامي، للحرص على الجبهة الداخلية من خطر الإشاعات والحد منها".

وأضاف أبو محسن لمراسل وكالة "خبر": "يجب العمل قدر المُستطاع لمنع حدوث حالات اللغط، والحد من انتشار الإشاعات خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في محاولة لضبط الحالة الإعلامية في محافظة رفح، وتعميمها فيما بعد على بقية الصحفيين والمؤسسات الإعلامية والجهات المُختصة في المحافظات الخمس في قطاع غزة".

وأشار أبو محسن، إلى أن اللقاء سيتبعه لقاءات أخرى، مع نشطاء وصحفيين ومُختصين وحقوقيين، للتوقيع على التوصيات التي يجري حاليًا بلورتها، والخروج بمؤتمر صحفي، للإعلان عن ذلك.

ولفت أبو محسن إلى أن المركز بصدد تنفيذ حملات إلكترونية والتغريد عبر "هاشتاقات"، للتوعية بمخاطر الشائعات؛ مشيراً إلى أن هذا العمل والجهد من الصحفيين، يأتي بعد تداول مواقع التواصل وبعض المواقع الإخبارية أخبار مغلوطة، وأخرى لا أساس لها من الصحة، أثارت الرأي العام، وربما تنقل صورة قبيحة عن المجتمع الفلسطيني للعالم.

من جانبه قال مراسل جريدة الأيام في محافظة رفح، الصحفي محمد الجمل: " جئنا اليوم تلبية لدعوة من مركز سمارت ميديا من أجل الوصول إلى ميثاق شرف إعلامي وتوصيات تساعد في حفظ السلم المجتمعي وتساعد في الحد من ظاهرة الاشاعات التي انتشرت في الأيام القليلة الماضية.

وأضاف الجمل، خلال حديثه لمراسل وكالة "خبر"، نُعاني كمواطنين وصحفيين من حجم الإشاعات التي تنتشر بشكل يومي، خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية، موضحًا بضرورة وضع حد لانتشار الاشاعات وحفظ الأمن المجتمعي".

وأعرب الجمل عن أمله في تطبيق التوصيات التي تبلورت خلال الورشة على أرض الواقع، وتكثيف الجهود من خلال الصحفيين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي للحفاظ على أمن وسلامة الجبهة الداخلية، والتصدي للشائعات والتحلي بروح المسؤولية الاجتماعية.

وأوصى المشاركون في نهاية الندوة بضرورة وضع ميثاق شرف إعلامي بعنوان "المسؤولية الاجتماعية أولاً".