السفير شامية يلتقي مسؤولين من أوزباكستان لبحث تعزيز التعاون البرلماني

السفير شامية يلتقي مسؤولين من أوزباكستان لبحث تعزيز التعاون البرلماني
حجم الخط

بحث مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا وإفريقيا وأستراليا السفير مازن شامية، مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوزباكستاني عبده جامينوف، بمقر البرلمان في العاصمة طشقند اليوم الجمعة، تعزيز التعاون البرلماني بين فلسطين واوزباكستان، عبر تشكيل لجنة صداقة برلمانية مشتركة تعنى بهذا الموضوع.

وتباحث الجانبان سبل تكثيف الزيارات المتبادلة بين برلماني البلدين، حيث أن كلا البرلمانيين يؤكدان على نفس القيم والمفاهيم الوطنية.

جاء ذلك بحضور: عدد من أعضاء البرلمان الأوزباكستاني الممثلين لنخبة الأحزاب السياسية الأوزباكستانية، وسفير دولة فلسطين لدى أوزباكستان محمد ترشحاني، والمستشار محمد أبو دقة، وسكرتير ثان بشر الأعرج من سفارة دولة فلسطين لدى أوزباكستان ومدير دائرة دول آسيا الوسطى في مقر وزارة الخارجية الفلسطينية رنا زكارنة.

بدوره، قدم جامينوف، شرحاً عن هيكلية البرلمان الأوزبكي ومراحل تطوره خلال السنوات الأخيرة؛ حيث يتكون البرلمان الأوزباكستاني الآن من 150 عضو برلمان ويشارك فيه مختلف الأطياف السياسية بنسب متفاوتة، بالإضافة لعدد من النساء بنسبة 16% من إجمالي عدد الأعضاء.

وشدد جامينوف، على دعم بلاده لحقوق الشعب الفلسطيني في الحرية والكرامة والاستقلال الوطني وبناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، معرباً عن أمله في خلق تعاون ثنائي بين أوزباكستان وفلسطين على المستوى البرلماني، بالإضافة للتعاون من خلال البرلمانات الإقليمية والدولية.

وشكر السفير شامية جامينوف على شرحه التفصيلي لهيكلية البرلمان الأوزبكي، كما نقل تحيات رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون الذي يمثل كافة الفصائل السياسية الفلسطينية.

وتجول الوفد الفلسطيني عقب الاجتماع سريعة للوفد الفلسطيني في أروقة مبنى البرلمان بالإضافة لتقديم شرح بسيط عن تاريخيه ومراحل التطور التي مر بها، وكيفية تشريع القوانين والقرارات.

وفي ختام اللقاء، عقد السفير شامية مؤتمرا صحفياً بحضور مختلف وسائل الإعلام الأوزبكية المرئية والمسموعة؛ حيث أكد خلاله على عمق العلاقات الثنائية المتينة بين الشعبين وعلى ضرورة تكثيف التعاون في جميع المجالات للارتقاء بالعلاقة إلى مستوى يليق بالثقافة والمفاهيم المشتركة بين البلدين الصديقين.