بالفيديو : داعش يهدد بغزو أوروبا بنصف مليون مهاجر عبر السواحل الليبية

dc9f320c-7b89-4653-a3ab-f5c536c48c55
حجم الخط

هدد تنظيم داعش بإغراق أوروبا بنصف مليون مهاجر ينتقلون من ليبيا إلى إيطاليا. وثائق نسبت إلى التنظيم ونشرتها مؤسسة كويليام quilliam لمكافحة التطرف وصفت ليبيا بالبوابة الاستراتيجية لدخول أوروبا.

هؤلاء هم سلاح داعش النفسي الجديد ضد أوروبا. نصف مليون مهاجر هدد التنظيم بإرسالهم من ليبيا إلى إيطاليا إذا تدخلت الأخيرة في ليبيا. مكالمات هاتفية رصدتها الشرطة الإيطالية كشفت عزم داعش إرسال آلاف القوارب المليئة بالمهاجرين عبر ما سمي البوابة الاستراتيجية لغزو أوروبا.  

ما بين الدولتين ثلاث مئة وخمسين كيلومترا، ما يجعل إيطاليا في الجبهة الأمامية.  

وثائق الكترونية نسبت لمسؤول في داعش نشرتها مؤسسة كويليام لمكافحة التطرف تقول إن التنظيم أرسل مقاتلين من سوريا والعراق إلى ليبيا ليبحروا تجاه أوروبا ويبدأوا بشن هجمات هناك. الوثائق تشير إلى طول الشواطئ الليبية وسهولة بلوغ الدول المقابلة لها وفق الكاتب. عدد المهاجرين غير الشرعيين من هذا الشاطئ يقدر بخمس مئة شخص يوميا كأدنى تقدير.

 التقنية المعتمدة معروفة بالقارب الشبح أي من دون قبطان ما يجبر فرق الإنقاذ في الدولة المقصودة على التدخل.  

مشكلة الهجرة غير الشرعية تلقي بثقلها على الدولة الإيطالية منذ تدهور الأوضاع في ليبيا. نحو مئة وسبعين ألف مهاجر وصلوا إلى البلاد بسفن الهجرة العام الماضي. الجديد اليوم دخول عامل داعش رسميا. إيطاليا أعربت عن استعدادها لقيادة تحالف دولي من جنود أوروبا وشمال افريقيا وحشد خمسة آلاف جندي لمحاربة داعش في ليبيا. كذلك دعت المجتمع الدولي إلى تسريع الوتيرة لإيجاد حل قبل فوات الأوان.    

فيما تبقى عواصم القرار منقسمة بشأن التدخل في ليبيا، تصبح هذه الأزمة في قلب اهتمامات روما. العاصمة ذكرت أكثر من مرة على لسان عناصر التنظيم في فيديو قتل الأقباط المصريين. 

تقرير خاص لقناة الميادين :-