الهباش يدعو جميع الديانات لزيارة القدس والأماكن المقدسة

الهباش.jpg
حجم الخط

دعا قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، المسلمين وغيرهم من أتباع الديانات الأخرى إلى زيارة القدس والأماكن المقدسة فيها، وعلى رأسها المسجد الاقصى المبارك قبلة المسلمين الأولى، باعتبارها مدينة مفتوحة للجميع وترحب بجميع زوارها.

جاء ذلك خلال لقاء شعبي عقد في مدينة أيوتايا شمال بانكوك، بحضور رئيس مكتب شيخ الإسلام في أيوتايا شيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن، وممثلي جميع الطوائف في تايلاند، حيث أشاد الهباش، بالعلاقة الاخوية والروح الوطنية بين اتباع الديانات المختلفة المسلمين والمسيحيين وغيرهم وثقافة احترام الآخر المتجذرة بين أطياف المجتمع في تايلاند.

وأكد إدانته لكل أشكال العنف والإرهاب التي تُمارس ضد المسلمين أو المسيحيين أو البوذيين أو غيرهم، وأن حرية المعتقد قد كفلتها جميع الأديان والمواثيق الدولية، داعيا المسلمين في تايلاند أن يحافظوا على العلاقات الحميمة التي يتحلى بها جميع أطياف الشعب التايلندي.

بدوره، أكد شيخ شريف بن عبد الرحمن وقوف الشعب والحكومة التايلاندية إلى جانب الحق الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على أرضه وضرورة إنهاء الاحتلال ورفع الظلم الواقع على شعب فلسطين.

وعلى صعيد آخر، أشاد الهباش خلال لقاء مع عضو مجلس الشيوخ، نائب رئيس الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ التايلاندي وهو أحد أهم القيادات الإسلامية في تايلاند، دامرون بوتان، بعمق العلاقة التاريخية التي تجمع بين دولة فلسطين ومملكة تايلاند التي وقفت دائما إلى جانب الحق الفلسطيني في كافة المحافل الدولية .

ونقل الهباش تحيات الشعب والقيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس إلى الشعب والحكومة التايلاندية ، داعيا كافة شرائح المجتمع في تايلاند على اختلاف دياناتهم إلى زيارة فلسطين، خاصة مدينة القدس والوقوف على معاناة الشعب الفلسطيني جراء استمرار آخر احتلال على وجه الكرة الأرضية .

وأضاف، أن تايلاند تمتاز بالتعايش الديني المميز بين أتباع الديانات المختلفة، إلا أنها عانت من الإرهاب الذي ضرب أحد المعابد فيها، مؤكداً أن المسلمين كغيرهم هم ضحايا للإرهاب، وأن جميع الديانات والطوائف هي في الأساس تدعو إلى المحبة والتقوى والتعايش وهي بنفس الوقت رسالة الإسلام وثقافة المسلمين.

بدوره، أكد بوتان خلال اللقاء، على أن حكومة وشعب تايلاند يرفضون استمرار هذا الظلم والاضطهاد بحق الشعب الفلسطيني الذي يجب أن ينال حريته وأن يتخلص من هذا الاحتلال، داعيا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وإعادة الحقوق المشروعة لشعب فلسطين التي كفلتها كافة المواثيق الدولية وقرارات هيئة الأمم .

وأشار، إلى أن مدينة ايو تايا تمتاز بثقافة التسامح والتعايش وبين جنباتها تم بناء 64 مسجدا و 5 كنائس، إلى جانب المعابد البوذية المنتشرة في المدينة، داعيا إلى احترام قيم الإنسانية ورفض ثقافة التطرف من قبل الجميع وأن الديانات جميعها تنبذ الإرهاب وتدعو إلى احترام الآخر .