مشعل يدعو الإدارة الأمريكية لاعتماد مقاربة جديدة للصراع العربي الإسرائيلي

مشعل.jpg
حجم الخط

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل، الإدارة الأميركية إلى اعتماد مقاربة جديدة للصراع العربي الإسرائيلي، وذلك بعد فشل مقاربتها السابقة.

جاء ذلك خلال مقابلة مع قناة الجزيرة مساء أمس الثلاثاء، حيث قال مشعل "إنه طالما تغيرت الإدارة الأميركية فلتغير تكتيكاتها، وتتعامل بجدية أكبر مع حقوق الشعب الفلسطيني".

وأضاف، أن المقاربات التي اعتمدتها الإدارة الأميركية السابقة إزاء الصراع العربي الإسرائيلي آلت إلى طريق مسدود.

وتابع مشعل، أن على إدارة الرئيس ترامب أن تدرك أن التصلب يكمن في الجانب الإسرائيلي وليس في الجانب الفلسطيني.

وقال، إن إدارة ترامب لا يبدو أنها اتخذت رؤية جديدة أو مسارًا واضحًا للصراع العربي الإسرائيلي بسبب انشغالها بملفات كثيرة بينها سوريا والعراق وإيران وكوريا الشمالية والعلاقة مع روسيا.

كما وأشار مشعل، إلى أن الإدارة الحالية بواشنطن لم توضح حتى اللحظة رؤيتها بشأن القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وعبر عن اعتقاده بأنها لا تعتبر ذلك أولوية لها في الوقت الحاضر لانشغالها بملفات أخرى.

وعلى صعيد آخر، قال مشعل إنّه لم يتمّ ذكر حركة الإخوان المسلمين في وثيقة المبادئ والسياسات العامة التي أعلنتها حماس لأنه لا حاجة لتكرار الأمر المذكور أصلا في ميثاق تأسيسها عام 1988.

وأوضح، أن الحركة جذورها إخوانية وفكرها إخواني، لكنها حركة وطنية وحركة تحرر فلسطينية مستقلة ومرجعيتها إسلامية تعمل بالساحة الفلسطينية، ولا ارتباط لها بأي تنظيم آخر.

وأشار إلى أن مرجعية حماس في العمل التنظيمي هي مؤسساتها القيادية.

يذكر، أن حركة حماس أعلنت الاثنين الماضي، وثيقتها السياسية والتي أسمتها وثيقة "المبادئ والسياسات العامة"، وعرّفت نفسها بأنها حركة تحرّر ومقاومة وطنية فلسطينيَّة إسلامية، هدفها تحرير فلسطين ومواجهة المشروع الصهيوني، مرجعيَّتها الإسلام في منطلقاتها وأهدافها ووسائلها.