الحساينة يدعو الدول المانحة لتوفير أموال إعادة إعمار 2000 وحدة سكينة مدمرة كلياً

الحساينة يدعو الدول المانحة لتوفير أموال إعادة إعمار 2000 وحدة سكينة مدمرة كلياً
حجم الخط

دعا وزير الأشغال العامة والإسكان مفيد محمد الحساينة، الدول المانحة والدول العربية إلى توفير تمويل لإعادة إعمار باقي الوحدات السكنية المدمرة كليا خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، والبالغ عددها "2000" وحدة سكنية.

وأكد  الحساينة خلال تصريح له، اليوم الثلاثاء، على أن وزارة الأشغال العامة والإسكان تمكنت من إعادة إعمار ما نسبته "50%" من عدد الوحدات السكنية التي هدمت كلياً خلال الحرب على غزة، مشيراً إلى أن "25%" من الوحدات السكنية تم ترشيحهم للإعمار ورصد الأموال الخاصة بهم بانتظار تحويل المخصصات المالية، وبذلك تصل نسبة الإعمار إلى "75%" من الوحدات السكنية المدمرة كلياً.

وأشار إلى أن وزارته انتهت من ترميم أكثر من "100" ألف وحدة سكنية بقيمة "180" مليون دولار، مضيفاً :"نحن بحاجة إلى مبلغ 100 مليون دولار لإنهاء ملف الأضرار الجزئية لعدوان 2014 بشكل كامل".

وبالحديث عن أموال الاعمار المرصودة للمنحة الكويتية، قال الحساينة إنه تم صرف "68" مليون دولار من أصل مبلغ "75" مليون دولار قيمة المنحة، ولا زالت الوزارة تنتظر تحويل مبلغ "7" مليون دولار للانتهاء من أعمال المنحة الكويتية لإعادة إعمار غزة.

وأوضح أن كافة الأموال المخصصة لإعادة اعمار غزة يتم تحويلها مباشرة لحسابات أصحاب المنازل المدمرة كلياً، دون أن يدخل خزينة الحكومة أي شيء، مؤكداً على أن وزارته تتكلف بكافة النفقات والمصاريف التشغيلية من موازنتها المعتمدة من مجلس الوزراء ولا تأخذ من منح الإعمار أي شيئ. 

كما شكر الوزير الحساينة كافة الدول العربية والدول الأوربية الصديقة لدعمها مشاريع إعمار غزة، مؤكداً على أن هناك منازل لم يتم إعادة إعمارها وما تزال تحتاج توفير أموال لإعادة إعمارها مجدداً.