داخلية غزة تدعو حملة الهويات من عام 2007 لتجديدها

داخلية غزة تدعو حملة الهويات من عام 2007 لتجديدها.jpg
حجم الخط

دعت الإدارة العامة للأحوال المدنية المواطنين والمواطنات حمَلَة الهويات الخضراء التي مر على إصدارها مدة عشر سنوات، التوجه إلى مكاتب الأحوال المدنية بوزارة الداخلية كلٌ حسب سُكناه في محافظات قطاع غزة، لتغيير بطاقات هوياتهم وفقاً للقانون.

وقال رئيس قسم السجل المدني بوزارة الداخلية أسامة القانوع، إن بطاقات الهويات التي صدرت في عام 2007م بحاجة إلى تغيير، وفقاً لقانون الأحوال المدنية.

وأكد القانوع خلال لقاء صحفي اليوم الأربعاء، على أن المواطن (حامل البطاقة القديمة زمنياً) والذي مر على إصدار بطاقته الشخصية عشر سنوات ولم يُجددها لن يتمكن من السفر أو إصدار جواز سفر على هذه البطاقة، كما أن كل معاملاته ستتعطل إن لم يُبادر ويُسرع في استخراج بطاقة هوية جديدة.

وبيّن القانوع الذي يشغل أيضا نائب مدير دائرة الأحوال الشخصية أن قانون الأحوال المدنية ينص على تغيير بطاقة الهوية في مدة لا تزيد عن عشر سنوات، لأن الملامح الشخصية للمواطن تتغير.

وأضاف "كما أن المواطن الذي يحمل بطاقة هوية مر على إصدارها أكثر من 10 سنوات يجد صعوبة كبيرة في تعامل الجهات الحكومية والمعابر والبنوك ،حيث ترفض الجهات الحكومية والخاصة التعامل مع المواطنين حملة الهويات التي مر على إصدارها أكثر من عقد من الزمان".

وأوضح القانوع أن "بطاقة الهوية البالية "ليست فقط الهوية الممزقة أو التالفة أو المغسولة، بل إن بطاقة الهوية الشخصية تُصبح بالية إذا مر على تاريخ إصداراها أكثر من عشر سنوات حتى لو كانت البطاقة جديدة غير تالفة.

وعن إجراءات تجديد الهوية البالية، قال القانوع، "يحتاج المواطن الذي يُريد إصدار "هوية بدل بالية "طلب تجديد هوية من كتبة العرائض و4 صور شخصية خلفيتها زرقاء عليها شعار وزارة الداخلية، ودمغات بريدية ،وصورة الهوية ، وصورة شهادة الميلاد، ومُعرف على طلب الهوية عند المستشار القانوني بالأحوال المدنية إن كان هناك اختلاف في الصورة الشخصية وملامح المواطن مُقدم الطلب؛ لذلك تطلب الأحوال المدنية مُعرف من أقارب أو معارف صاحب الطلب لتأكيد صحة بياناته في السجل المدني الفلسطيني".