التعليم بغزة تعقد مؤتمراً طلابياً بعنوان "نحو جيل بحثي واعد"

التعليم بغزة تعقد مؤتمراً طلابياً بعنوان "نحو جيل بحثي واعد"
حجم الخط

نظمت وزارة التربية والتعليم العالي مؤتمرها المركزي الطلابي المدرسي الثاني بعنوان ”نحو جيل بحثي واعد”، ضمن مشروع نشر ثقافة البحث العلمي في التعليم العام للعام الدراسي 2016/2017م، وذلك في قاعة المؤتمرات بجامعة فلسطين بمدينة الزهراء.

وحضر الافتتاح وكيل وزارة التعليم المساعد ‏للتعليم العالي ورئيس المؤتمر د. أيمن اليازوري، ونائب رئيس جامعة فلسطين للشؤون الأكاديمية د. محمود العجرمي، ورئيس أكاديمية الإدارة والسياسية للدراسات العليا د. محمد المدهون، ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د. سهيل دياب، ورئيس اللجنة التحضيرية د. خالد النويري، بالإضافة إلى عدد من الطلبة المشاركين والطواقم التعليمية.

بدوره، أثنى د. اليازوري على جهود أعضاء لجان البحث العلمي لما بذلوه من جهد مشكور من خلال المؤتمرات والأنشطة التي يقيموها، مؤكداً على دعم الوزارة لجهودهم وأنشطتهم في سبيل الارتقاء بالبحث العلمي.

وأوضح أن هذا المؤتمر في عامه الثاني بذلت فيه جهود كبيرة في اكتساب المهارات الحياتية للطلبة ‏حيث أجريت 7 أيام دراسية في كافة المديريات ثم جاء هذا المؤتمر المركزي.

وقال د. اليازوري: “نحن في فلسطين نحتاج للبحث العلمي كضرورة لأننا أمة حضارية تريد أن تواكب المعارف ‏وتعيش التحدي الحقيقي كي يكون لنا مكاناً تحت الشمس كما أن خصمنا اتخذ البحث العلمي ‏كأداة من أدوات الصراع وعلينا أن نكون على مستوى التحدي”.‏

من جهته، أكد د. العجرمي على أن البحث العلمي هو استقصاء دقيق يهدف إلى استكشاف حقائق وقواعد علمية في حقل من الحقول ويمكن من التحقق منها كما هو أعلى المراحل العلمية ولكنه ليس نهايتها فهو يبحث عن الأصول وفي الأصول ويستقيها من مصادرها بالتوغل فيها وسبر غورها.

ودعا الطلبة المشاركين إلى تكوين شخصياتهم العلمية المتجددة والموضوعية وأن يكون لديهم الرغبة والحافز للبحوث التي تفيد المجتمع.

من جانبه، شدد د. دياب على "أن الوزارة دعمت هذا المشروع بكل ما لديها من خبرة ودعم مادي ومعنوي وشجعت لجان البحث العلمي في المديريات والمدارس لبذل مزيد من الجهد في تدريب طلبتنا وتزويدهم بما يلزمون من معرفة وعلم والإشراف على بحوثهم ودراساتهم والتي بلغ عددها 130 بحثاً شارك في إعدادها 630 طالب وطالبة وقد توجت بعرض 80 بحثاً منها في أيام دراسية عقدت في المديريات كافة".

كما بيّمن رئيس اللجنة العلمية، أنه تم تقويم هذه الأبحاث حيث تم اختيار 18 بحثا أعدها 85 طالباً وطالبة لعرضها ومناقشتها في هذا المؤتمر الطلابي والذي كان نتاج عمل جماعي والذي يعكس ما يتمتع به طلابنا الباحثون الصغار من قدرات ومهارات بحثية.