شخصيات وطنية تُدين منع إحياء ذكرى النكبة في غزة

شخصيات وطنية تُدين منع إحياء ذكرى النكبة في غزة
حجم الخط

أدانت شخصيات وفصائل وطنية، اليوم الخميس، قرار حركة حماس بمنع إقامة فعاليات إحياء ذكرى "النكبة"، التاسعة والستين، في قطاع غزة.

بدوره، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون اللاجئين زكريا الآغا، إن هناك مؤشرات على توجه حركة حماس في قطاع غزة لمنع إحياء الذكرى المقررة يوم الإثنين القادم.

وأضاف الأغا خلال حديثه لإذاعة صوت فلسطين، اليوم الخميس، ان قرار منع إحياء فعاليات ذكرى النكبة غير سليم ومن المعيب أن يتم منع مثل هذه الفعاليات التي تحظى بالإجماع الوطني.

من جهته، أوضح القيادي في حركة الجهاد الاسلامي أحمد العوري، أنه "ليس من المعقول أن تقوم حركة حماس بمنع إحياء فعاليات النكبة أو أي فعالية وطنية أخرى، وإن حصل ذلك فهو إعتداء على القانون الأساسي والحقوق الفلسطينية وحرية الرأي والتعبير".

وأعرب عن أمله في أن تتراجع أجهزة حماس عن قرارها، وأن تسمح بإقامة فعاليات ذكرى النكبة من أجل أن تبقى هذه الذكرى موحدة في كافة أماكن تواجد أبناء الشعب الفلسطيني.

من جانبه، قال أمين سر هيئة العمل الوطني محمود الزق، إن حركة حماس لا زالت تضع العراقيل أمام إحياء فعاليات ذكرى النكبة بشكل وطني ووحدوي في قطاع غزة، وترفض إحياءها تحت إطار اللجنة الوطنية لشؤون اللاجئين.

ونوه الزق، إلى أن حماس أبلغت بعض المحافظات في قطاع غزة بمنع إحياء هذه الفعالية، "كما تطالب أن تتحدث بالمناسبة باسم المجلس التشريعي وهذا ما نرفضه"، مضيفاً أن "من يرفض أو يعيق إحياء ذكرى النكبة يضع نفسه في الصف المعادي لشعبنا".