تقرير يُقيم الموقف البريطاني تجاه الشرق الأوسط وتأثير اللوبي الصهيوني عليه

تقرير يُقيم الموقف البريطاني تجاه الشرق الأوسط وتأثير اللوبي الصهيوني عليه
حجم الخط

كشفت لجنة التحقيق البرلمانية الخاصة بتقييم الموقف البريطاني تجاه الشرق الأوسط، عن تقرير أعده مركز العودة الفلسطيني بناءً على طلبها حول ذات الموضوع، بالإضافة إلى تأثير اللوبي الصهيوني على السياسات البريطانية.

ويأتي التقرير في أعقاب لقاء ضم مركز العودة باللجنة لمناقشة هذا العنوان، حيث أكد على ضرورة تقديم خلاصات مكتوبة ليتم تضمينها في وثائق اللجنة والاعتماد عليها في التقرير النهائي.

وتطرق التقرير إلى بحث ثلاث نقاط رئيسية تركزت حول العواقب المحتملة لفشل عملية السلام وفق الرؤية الدولية وفرص الدور البريطاني للدفع بهذه العملية قدماً، وأيضاً علاقة الحكومة البريطانية بالسلطة الفلسطينية وبالفلسطينيين سواء المتواجدين في الداخل أو اللاجئين في الشتات ممن هم خارج الولاية المباشرة لها، بالإضافة إلى الآثار المترتبة جراء الإرث الاستعماري للملكة المتحدة في المنطقة العربية وتحديداً في فلسطين.

الجدير بالذكر أن هذه اللجنة تشكلت مطلع العام الجاري، برئاسة النائب المحافظ كريسبن بلنت، للتحقيق في تأثير اللوبي الإسرائيلي على السياسة البريطانية المتعلقة بفلسطين عقب فضيحة فجرتها وسائل إعلام بريطانية تظهر تورط مسؤولين في السفارة الإسرائيلية بلندن في مساعي مشابهة، وأيضاً إقصاء سياسيين معارضين لهم.