كشف بأسماء حجاج المحافظات الشمالية المقبولين لأداء فريضة العام

كشف بأسماء حجاج المحافظات الشمالية المقبولين لأداء فريضة العام
حجم الخط

أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، عن أسماء الحجاج المقبولين لأداء فريضة الحج للمحافظات الشمالية لعام 1438هـ-2017م، بعد الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة بإجراء القرعة إلكترونياً لكافة  التجمعات السكانية، التي لم يتم التسجيل فيها هذا العام، لاختيار كامل عدد الحجاج الذين سيغادرون لأداء الفريضة.

وأوضح ادعيس في بيان صحفي اليوم الأحد، أنه تم خلال الاعوام السابقة إجراء القرعة على كافة الأسماء المسجلة في كافة التجمعات السكانية، التي لم يفتح بها باب التسجيل، وتم ترتيبهم وفق نتائج القرعة، وأخذ العدد المطلوب لكل تجمع بناءً على الترتيب التسلسلي لتلك الأسماء .

كما أعلن عن موافقة المملكة العربية السعودية على استضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء لأداء فريضة الحج هذا العام مكرمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وذلك استجابة للطلب المقدم من الوزارة لاستضافة 500 حاج من عوائل الشهداء في المحافظات الشمالية (الضفة)، و500 من عوائل الشهداء في المحافظات الجنوبية (غزة).

وقال ادعيش، إن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودية تتولى ترتيبات استضافتهم ومتابعة أمورهم في المملكة، والتأكيد على أن يكون المشمولون بالمكرمة من ذوي الشهداء فقط.

وشكر باسم القيادة وأبناء الشعب الفلسطيني، خادم الحرمين الشريفين والحكومة السعودية على دعمهم المتواصل للقضية الفلسطينية ووقوفهم المستمر إلى جانب قضيتهم العادلة.  

بدوره، قال الوكيل المساعد للحج والعمرة حسام أبو الرب، إن عدد التجمعات السكانية المستهدفة، التي أُجريت عليها القرعة بلغت 309 تجمعات سكانية موزعة على محافظات الوطن، وأنه تم اختيار الأسماء من كل تجمع سكاني حسب التسلسل الرقمي في كل تجمع بما يتناسب والحصة المقررة له.

وأضاف أن الوزارة بدأت هذا العام العمل بموسم الحج مبكراً، وقامت الوزارة بالاتفاق على كافة الترتيبات الخاصة بالموسم بما يتفق مع الأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

ونوه أبو الرب إلى أن فتح باب دفع الرسوم سيبدأ  اعتباراً من صباح يوم 16- 5- 2017 وحتى نهاية دوام يوم 31-5-2017، وذلك للحصول على فيشة الايداع من مديريات الأوقاف في كل منطقة مع التأكيد على إحضار جميع الأوراق الثبوتية وجواز سفر فلسطيني صالح لغاية 6 اشهر، وبعدها دفع رسوم الحج والبالغة 2240 ديناراً أردنياً.

وعلى صعيد سكن ونقل الحجاج، أوضح أبو الرب أنه تم تشكيل لجنة من مجلس الوزراء وتضم في عضويتها إضافة إلى أصحاب الاختصاص من الوزارة، مندوبين عن وزارات المالية، والأشغال العامة والاسكان، والسياحة والآثار، وديوان الرقابة المالية والادارية، لاستئجار سكن وحافلات الحجاج، حيث تم طرح العطاء في الصحف المحلية وقامت اللجنة بإنهاء إجراءات الاستئجار الداخلية والخارجية.

وقال إن اللجنة قامت باستئجار فنادق في مكة تقع جميعها في المنطقة المركزية على مسافة تتراوح ما بين 600 و800 متر عن بلاط الحرم، وجميعها فنادق 4 نجوم مصنفة حسب هيئة المواصفات والمقاييس السعودية، ومجهزة بجميع المرافق التي تخدم الحجاج.

وفيما يتعلق بسكن الحجاج في المدينة المنورة، أشار إلى أن اللجنة قامت باستئجار فنادق 5 نجوم هناك، تقع جميعها في المنطقة المركزية، ضمن مسافة لا تزيد على 150 متراً عن بلاط الحرم النبوي الشريف، وجميعها فنادق مصنفة، مع تقديم وجبة إفطار يومية للحجاج فيها.

أما بخصوص المشاعر في منى وعرفة، أكد أبو الرب على أنه تم الاتفاق على التجهيزات التي تشمل متانة الخيم بشكل يؤهلها لأي حدث جوي وتقلبات الطقس، ونوعية الغطاء التي تمنح الراحة وتقي الحاج من حر الطقس، وبمساحة مريحة، وفرش ملائم، بالإضافة إلى نظام للتكييف والماء على مدار الوقت.

وتابع أبو الرب، أن طواقم الوزارة  بذلت جهداً كبيراً في الحصول على ما هو أفضل لنقل الحجاج نقلة نوعية من حيث نوعية السكن، والخدمات المقدمة.

يشار إلى أن قرعة الحج في المحافظات الجنوبية وإعلان الأسماء كان قد سبق إجراء القرعة وإعلان أسماء الذين حالفهم الحظ لأداء الفريضة لهذا العام، مع نهاية شهر نيسان 2017 من خلال وزارة الاوقاف التي تتابع كافة تفصيلات وإجراءات سفر الحجاج من خلال لجنة الحج المشكلة بقرار من الوزير ادعيس.

لتحميل الملف:
أسماء الحجاج -.pdf