بالصور: الأغا يبحث مع وفدٍ ياباني سبل دعم احتياجات قطاع غزة

بالصور: الأغا يبحث مع وفداً يابانياً سبل دعم احتياجات قطاع غزة
حجم الخط

استقبل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور زكريا الأغا، اليوم الأربعاء، وفداً من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" برئاسة توميوشي نائب رئيس الوكالة اليابانية السيد كينيشي، ومسؤولة مكتب "جايكا" في فلسطين السيدة يوكو ميتسوي.

ورحب الأغا، بالوفد الياباني لزيارته الأولى فلسطين وقطاع غزة بالتحديد، مثنياً على الدعم الذي تقدمه اليابان للسلطة الوطنية الفلسطينية والجهود العظيمة التي تقدمها اليابان لدعم عملية السلام والاستقرار بالمنطقة، ودعم الفلسطينيين ومخيمات اللاجئين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

كما رحب د. الأغا بزيارة وزير الاقتصاد الياباني الأخيرة إلى مشروع مدينة أريحا الصناعية الزراعية، مقدراً عالياً الدور الياباني في دعم الاقتصاد الفلسطيني.

من جهة أخرى، أعرب الأغا عن شكره وامتنانه لدور اليابان في دعم "الأونروا" والتي تشكل عامل استقرار وجوهري لحياة اللاجئين الفلسطينيين، حيث تطرق إلى الحياة المعيشية والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تواجه قطاع غزة من حصار إسرائيلي خانق وتقييد الحركة للأشخاص والبضائع التي من شأنها مضاعفة الأزمات الاقتصادية والإجتماعية على مجمل حياة السكان في القطاع.

وطالب د. الأغا بضرورة تفعيل العمل المشترك بين دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية ومؤسسة جايكا اليابانية من خلال تقديم الدعم لمشاريع تعود بالفائدة على سكان قطاع غزة وبالأخص في مخيمات اللاجئين، حيث يعيش الجزء الأكبر من السكان ذوي الاحتياجات ومحدودي الدخل، ومن أولويات هذه المشاريع العمل السريع بمشروع تحلية المياه وضمان وصول المياه إلى سكان القطاع بما فيهم سكان المخيمات لإنشاء وحدات مشاريع لتحلية المياه في داخل المخيمات وخارجها.

من جانبه، أعرب السيد كينيشي توميوشي عن شكره وتقديره لاستقباله من قبل د. الأغا في أول زياره له لفلسطين وقطاع غزة، مؤكداً على ضرورة التعاون المشترك بين الطرفين.

كما تطرق إلى زيارته يوم أمس لمخيم عقبة جبر في مدينة أريحا، حيث تقوم اليابان فيها بتنفيذ مشروع البنية التحتية للصرف الصحي وعملية تكرير مياه الصرف الصحي لاستغلالها في ري الأراضي الزراعية، مشيراً إلى تواجد الخبراء اليابانيين الذين حضروا خصيصاً لمساعدة الفلسطينيين في تنفيذ مشاريعهم وتحديد الأولويات التي يرونها مناسبه من أجل مساعدتهم وتقديم الدعم المطلوب لهم.

وأضاف السيد كينيشي توميوشي بأنه ومن خلال مكتب "جايكا" في فلسطين سينفذ الخبراء اليابانيون مسحاً ميدانياً بالتعاون مع مكتب الدائرة في غزة لتحديد الأولويات الضرورية للاحتياجات المطلوبة لقطاع غزة.

من جهتها، أعربت السيدة يوكو ميتسوي مسؤولة مكتب جايكا في فلسطين عن ترحيبها باللقاء واستعدادها للتعاون المشترك مع مكتب الدائرة في غزة، مشيرةً إلى أن "جايكا" تقوم حالياً بإعادة ترتيب مشروع متنزه الجندي المجهول بمدينة غزة، بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع لتحسين الدخل لبعض السيدات في رفح.

ولفتت إلى أن "جايكا" على استعداد لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك مع الدائرة في كل من الضفة والقطاع من أجل تسهيل حياة الفلسطينيين وإحتياجاتهم الإنسانية.

وفي نهاية اللقاء تم تقديم ورقة برؤية عامة للوفد الضيف حول الأولويات التي يحتاجها قطاع غزة بالمنظور القريب، حيث تم الاتفاق على ضرورة أن يكون هناك لقاءات أخرى بين مكتب جايكا ومكتب الدائرة بغزة للتعاون والتنسيق عن قرب من أجل دعم عملية الاستقرار والسلام في قطاع غزة والمنطقة التي تراها الحكومة اليابانية من أهم الأولويات.