الخارجية: تصريحات نتنياهو حول القدس تقوض السلام

نتنياهو
حجم الخط

قالت وزارة الخارجية إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخصوص القدس يوم أمس، تقوض فرص السلام، وتضرب بعرض الحائط القانون الدولي، وتكيل الإهانة لإرادة المجتمع الدولي، وقرارات الشرعية الدولية.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي الاثنين أن تصريحاته حول أن "القدس غير قابلة للتقسيم، وستبقى موحدة تحت السيادة الإسرائيلية"، تهدف إلى إرضاء اليمين واليمين المتطرف في "إسرائيل"، وبرامجه السياسية الرامية إلى تدمير حل الدولتين، وتقويض أي فرصة للسلام.

وأدانت بشدة هذه التصريحات، معتبرة إياها إمعانًا إسرائيليًا رسميًا في تهويد المدينة المقدسة، وفرض السيطرة الإسرائيلية بالقوة عليها، وتهديدًا يوميًا للوجود الفلسطيني فيها، وتزويرًا علنيًا لتاريخ المدينة المقدسة وواقعها.

واستنكرت بشدة اقتحام عشرات المستوطنين المتطرفين المسجد الأقصى المبارك، في سياق حملة إسرائيلية رسمية منظمة تستهدف المسجد ومحيطه، وتتواصل دون توقف وعلى مرأى ومسمع من العالم.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي بوضع حد للانتهاكات الإسرائيلية الرسمية وغير الرسمية في القدس، والضغط على الحكومة الإسرائيلية، من أجل فتح جميع المؤسسات الفلسطينية بالمدينة، ومعاقبة "إسرائيل" ومحاسبتها على انتهاكاتها الاستفزازية المستمرة ضد الشعب الفلسطيني.