مع اقتراب ذكرى مجزرة أسطول الحرية

"الحملة الأوروبية": فعالياتنا بـ2017 للتضامن مع الأسرى

فعالية.jpg
حجم الخط

قررت الحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة أن تشمل فعاليتها بمناسبة اقتراب الذكرى السابعة للاعتداء على سفينة "ما في مرمرة" التركية، التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي منذ34 يومًا.

وأوضحت الحملة في بيان وصل "خبر" نسخة عنه أن أسطول الحرية في العام 2010 -والذي كانت إحدى سفنه تحمل اسم "8000" في إشارة إلى عدد الأسرى في سجون الاحتلال آنذاك-، كان له دور مهم في تسليط الضوء على معاناتهم بجانب حصار قطاع غزة.

وأعلنت عن تنظيم يوم موحد للفعاليات التضامنية هذا العام بمناسبة الذكرى السابعة للهجوم الاسرائيلي على أسطول الحرية، مبينة أن يوم 26 مايو سيشهد عشرات الفعاليات الرافضة لمواصلة حصار غزة وتضامنًا مع مطالب الاسرى.

وكانت القارة الأوروبية شهدت منذ مطلع الشهر الجاري وحتى اللحظة عددًا كبيرًا من الفعاليات بعدة عواصم ومدن أوروبية تضامنًا مع الأسرى وغزة.

ودعت تلك الفعاليات في معظمها لإنهاء معاناة سكان القطاع، وطالبت بضرورة تكاتف جميع الجهود، خاصة الأوروبية لمطالبة صناع القرار الأوروبيين بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي للاستجابة لمطالب الأسرى الإنسانية.

وأوضحت الحملة الأوروبية أن تلك الفعاليات تأتي ضمن الحملة المستمرة في القارة الأوروبية تحت عنوان #غزة_الكرامة، و"الأسر والحصار؛ معاناة يجب أن تنتهي"، و #إضراب_الكرامة، في إشارة إلى وحدة الألم، وشملت الحملة التغريد عبر شبكات التواصل الاجتماعي باستخدام الوسمين بلغات مختلفة.

وكانت سلطات الاحتلال ارتكبت مجزرة بحق سفينة "مافي مرمرة" التركية، راح ضحيّتها ما يقارب 10 متضامنين أتراك، عندما استولت قوات البحرية الإسرائيلية على السفينة أثناء توجهها لقطاع غزة المحاصر في أيار "مايو" 2010.