"1069" شهيداً فلسطينياً منذ الحرب على سوريا

شهداء سوريا.jpg
حجم الخط

أعلنت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية، عن استشهاد اللاجئ الفلسطيني محمود محمد يوسف أبو ريا، جراء الحرب الدائرة بسورية.

وذكرت المجموعة على صفحتها عبر "فيسبوك"، اليوم الاثنين، أن أبو ريا من سكان مخيم السيدة زينب للاجئين الفلسطينيين في ريف دمشق.

وأفادت أنه بذلك يرتفع عدد اللاجئين الفلسطينيين الذين استشهدوا بسبب طلق ناري منذ بداية اندلاع الحرب في سورية إلى (873) لاجئًَا.

من جانبه، أكد فريق الرصد والتوثيق في مجموعة العمل، أنه استطاع توثيق بيانات (196) ضحية من اللاجئين الفلسطينيين قضوا إثر الجوع ونقص الرعاية الطبية بسبب الحصار غالبيتهم قضوا في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق.

وأشارت، إلى أن الجيش النظامي والمجموعات الموالية يواصلان له بفرض الحصار على المخيم منذ منتصف عام 2013، مما فتح باب معاناة كبيرة على الأهالي في المخيم، حيث تم قطع الماء والكهرباء ومُنع على إثره ادخال المواد الغذائية والطبية وغيرها، ويُحظر على الأهالي الخروج أو الدخول من مداخل المخيم الرئيسية والتي تسيطر عليها مجموعات من الأمن السوري والمجموعات الفلسطينية الموالية لها.

وفي جنوب دمشق، اندلعت يوم أمس اشتباكات متقطعة بين تنظيم الدولة "داعش" وهيئة تحرير الشام (النصرة سابقاً) على محور شارع الثلاثين في مخيم اليرموك المحاصر، استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والقذائف، دون ورود أنباء عن وقوع إصابات بين الطرفين.

وفي سياق آخر، قالت مصادر ميدانية أن تنظيم داعش عدّل ساعات دخول وخروج المدنيين إلى منطقة الريجة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الخامسة والسماح بدخول كيلو ونصف من المواد الغذائية ورغيفي خبز لكل شخص.

في غضون ذلك، بدأ مطبخ الوفاء الخيري بتقديم وجبات الإفطار للاجئين الفلسطينيين المهجرين من سورية إلى لبنان في منطقة البقاع اللبناني وفي مخيم اليرموك وبلدات جنوب العاصمة السورية دمشق.