الشوا: سأقاضي مواقع نشرت وثائق مزورة لا صحة لها

الشوا: سأقاضي مواقع نشرت وثائق مزورة لا أساس لها من الواقع
حجم الخط

شدد رئيس سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا، على أنه سيقاضي مواقع إخبارية نشرت وثائق مزورة تتهمه بصرف مالبغ من حساب سلطة النقد لأغراض شخصية.

وقال الشوا، خلال حديث هاتفي اليوم الإثنين، إن ما جاء في تلك الوثائق محض افتراء وهي وثائق مزورة، ليس لها أي أساس من الصحة وتهدف إلى النيل من سمعتي ونزاهتي.

وأكد على أنه سيكلف "الشؤون القانونية" التابعة سلطة النقد بملاحقة المواقع التي روجت الوثائق المزورة، لمحاسبتها في إطار القانون. 

الجدير ذكره أن مواقع إخبارية نشرت وثائق قالت إنها مُسربة، تتهم محافظ سلطة النقد عزام الشوا بصرف مبالغ كبيرة أثناء زيارته الأخيرة للولايات المتحدة.

كما كشفت الوثائق المنورة عن مراسلة من موظفة تدعى "كارولين" طلبت من "ياسر عيسى" تحويل مبلغ بقيمة 50 ألف دينار من حساب سلطة النقد المركزي الفلسطيني في المركزي الأردني إلى حساب سلطة النقد لدى البنك العربي بتاريخ 12 ابريل 2017 وأرفقت ببريد الكتروني طلب الدائرة المالية.

وبحسب الوثائق فإن الدائرة المالية كانت أرسلت رسالة من "محمد غنّام" إلى "محمد مناصرة" مدير دائرة العمليات النقدية تخبره فيها أن مدير مكتب المحافظ رولا معلوف طلبت تغذية الحساب الخاص بسلطة النقد، مبررةً ذلك بسحوبات المحافظ "عزام الشوا" ونائبه بسبب وجود مهمة عمل بأمريكا.

كما كشف ايميل مختلف الرصيد الموجود في حساب سلطة النقد "لغرض سحوبات عزام الشوا" والذي كان مبلغ 54 ألف دينار و84 دينار حتى تاريخ 30 مارس 2017.

وبيّنت مراسلة الدائرة المالية المعتمدة على مراسلة من معلوف، أن التوصية بتغذية الحساب بـ50 ألف دينار أردني أخرى ليصبح الحساب به 104 ألف دينار و84.

وتبع تلك المراسلات المذكورة أعلاه، مراسلات أخرى بتاريخ التاسع من مايو من العام 2017، حيث وصلت مراسلة لمدير الدائرة المالية تبلغ أن رصيد البنك العربي حتى تاريخ 1 مايو وصل إلى 83 ألف و886.2 دينار.

كما أن حركات "فيزا كارد" مسحوبة وصل مجموعها إلى 48 ألف و823 دينار ما يعني بحسب المراسلة نفسها بعد تغطية الحركات المسحوبة بالقيمة الأخيرة سيصل الحساب إلى 35 ألف و62 دينار أردني.

وتطلب المراسلة تغذية الحساب بمبلغ 50 ألف دينار أخرى على حساب البنك العربي الخاص بسلطة النقد والذي يتمكن من السحب من خلاله محافظ ونائب محافظ سلطة النقد فقط.

وتكشف المراسلات أنه تم تغذية الحساب بقيمة 50 ألف دينار أخرى بموافقة بتاريخ 9 مايو 2017.

وعند المقارنة للحسابات من تاريخ 12 ابريل حتى 9 مايو -بحسب المراسلات- فإنّ حجم السحوبات من قبل الشوا وصلت إلى 69.022 ألف دينار أردني بـ27 يومًا فقط, ما يعني أن محافظ سلطة النقد صرف 2500 دينار يوميًا.