اكتشفي فوائد عصير البرتقال

فوائد عصير البرتقال

فوائد عصير البرتقال
حجم الخط

 فوائد عصير البرتقال البرتقال من أنواع الفاكهة المحبب لدى أغلبية الناس ويحظى بشعبية على قدم المساواة بين الناس الأكبر سناً والبالغين والشباب والأطفال . وتَمَيُّز البرتقال ليس فى طعمه اللذيذ ولكن ثبت أنه يحتوى على نسب عالية من العناصر الغذائية الرائعة التى يحتاجها الجسم دائماً، كما أن البرتقال بخصائصه المميزة يساعد الجسم بالمقاومة الفعالة ضد أمراض كثيرة وخطيرة ومنها: أمراض القلب ومشاكله ، والأوعية الدموية ، واضطرابات الجهاز الهضمى ،ومرض السرطان.  ومن العجيب أن فى الإمكان الإستفادة من مميزات هذه الفاكهة فى أقل وأسرع وقت عن طريق استخدامها كعصير طازج، وبهذه الطريقة نحصل على المواد الغذائية ذات الفوائد العالية بسرعة وسهولة، كما أن الجسم يمتص العصير بسرعة فائقة عن طريق الدم دون الحاجة إلى انتظار فترة عملية الهضم .
  بعض من أهم فوائد عصير البرتقال
  الحفاظ على مستويات ضغط الدم 

يعتبر عصير البرتقال من أهم المشروبات لدى مرضى ضغط الدم المرتفع، وذلك لأن هذا العصير يحتوى على كمية كبيرة جداً من المغنيسيوم الذى لديه القدرة الفعالة والعجيبة على استعادة مستوى ضغط الدم لمعدله الطبيعى بدون أى أعراض جانبية أو أى آثار مزعجة.

يقوى جهاز المناعة عصير البرتقال يحتوى على فيتامين " سى - C " ومعظمنا يعلم أهمية هذا الفيتامين للصحة العامة وتقوية جهاز المناعة لمكافحة العديد من الأمراض التى تخص نقص هذا الفيتامين ومنها :  " أمراض الإنفلوانزا ، ونزلات البرد " . تناول العصير فى هذه النزلات يحمى من الوقوع فى نتائج من الممكن أن تكون خطيرة مثل " الإلتهاب الشعبى والتهابات الحلق والآلام الروماتيزمية .

 مضاد للسرطان ومانع له
أثبت أحدث الأبحاث العلمية عن اكتشافات مدهشة وفعالة لعصير البرتقال للوقاية من عدة أنواع من مرض السرطان. يحتوى البرتقال على عناصر معروفة تسمى بــ D - الليمونين، وهو من أهم العناصر الفعالة ضد كل من : سرطان الثدى ، وسرطان الجلد ، وسرطان الفم ، وسرطان القولون، وسرطان الرئة. وزيادة على ذلك وجود فيتامين سى - C - الذى يساعد فى الشفاء من هذه الأمراض .

مفيد لقرحة المعدة كعلاج ووقاية
عادة ما تتكون القرح فى المعدة والأمعاء الدقيقة والإمساك يعد سبباً من أسباب وجود هذه القرح لأن الطعام لا يهضم بطريقته الصحيحة. وعصير البرتقال هو فعلاً مانع وشافى لهذه القرح وأيضاً ينظم الجهاز الهضمى ويساعد انتظام أى خلل فيه .

 يمنع عصيرالبرتقال حصى الكلى: يمكن أن نستعين بعصير البرتقال في تخفيض نسبة الإصابة بحصوات الكلى بتناول مقدار ثابت يومياً وبصفة منتظمة وثابتة. وتتكون حصى الكلى عادة من تركيز المعادن والمواد الكيميائية وهذه المواد أيضاً تساعد على تطوير حصى الكلى. ويحتوي البرتقال على أهم عنصر مناسب ضد حصى الكلى وهو السيترات. وعنصر السيترات له فعالية هائلة وقدرة ممتازة لمنع الإضطراب الذى يؤدى إلى تركيز الأملاح والمعادن والمواد الكيميائية من خلال خفض الحموضة فى البول. وننصح المرضى الذين يعانون من مرض الكلى والحصوات المتطورة بتناول عصير البرتقال فى النظام الغذائى والدوائى بصفة مستمرة .

يساعد فى إنقاص الوزن
أثبت الكثير من الناس الذين يتناولون عصير البرتقال أثناء تخفيض الوزن أنه يحتوى على الحمضيات الكاملة المضادة للأكسدة التى تساهم كثيراً وبكفاءة فى إنقاص الوزن .
 

يساعد على التقليل من مخاطر الأزمات القلبية 
ومن الفوائد الهامة جداً لعصير البرتقال المساعدة بفاعلية قوية فى الوقاية من أمراض القلب وذكرنا مادة الهسبيريدين. وهى مادة نباتية تحمى الشرايين من التصلب والتعرض للإنسداد بواسطة تحسين الخلايا المجاورة. والبرتقال يحتوى على مادة هيسبيريدين بكمية كافية وأكثر من مثالية. ويعتبر شرب كوب واحد من عصير البرتقال يحمى من الأزمات القلبية ويقلل من نوباتها .

مضاد للأنيميا " فقر الدم "
ونعلم أن الأنيميا " فقر الدم " هو نقص كرات الدم الحمراء " الهيموجلوبين " من الجسم. ونقص الحديد أيضاً هم أسباب وجود الأنيميا. وعصير البرتقال يحتوى على كمية هائلة من فيتامين " سى - C " الذى يساعد بقوة على امتصاص الحديد فى مجرى الدم. ومعظم الأطباء ينصحون مرضى الأنيميا " فقر الدم " بتناول عصير البرتقال يومياً وبانتظام . 

 يعالج حب الشباب ويمنح البشرة جمالاً طبيعياً 
يتميز عصير البرتقال بنسبة عالية جداً من المواد المضادة للأكسدة وفيتامين " سى - C " وهذا المزيج من العناصر والفيتامين تحمى خلايا الجلد وتجعله ناعماً وتمنع التجاعيد وتزيل آثار الشيخوخة. وتناول كوب واحد كبير من عصير البرتقال يومياً هو أفضل طريقة للحصول على نضارة وجاذبية الجلد لفترات طويلة .

 مضاد للكوليسترول 
اكتشف العلماء أن تحت قشرة البرتقال توجد المواد والعناصر الغنية بمضادات الأكسدة وأيضاً تقلل هذه المواد من إنتاج الكبد للكولسيترول.

 مضاد للإمساك
بما أن البرتقال غنى بالألياف الطبيعية التى يحتاجها الجهاز الهضمى فى عملية الهضم. فهو يساعد بقدرة فائقة على زيادة إفراز العصارة الهاضمة. والألياف الطبيعة تمنع وجود الإمساك نهائياً إذا تم تناول البرتقال فاكهة أو عصير يومياً وبانتظام .