المالكي يلتقي المدير العام للوكالة المغربية لبحث سبل التعاون المشترك

رياض المالكي.jpg
حجم الخط

التقى وزير الخارجية رياض المالكي، اليوم الخميس، المدير العام للوكالة المغربية الدولي السفير محمد مثقال ومستشاريه، في مقر إقامته في العاصمة المغربية الرباط، لبحث سبل تقوية روابط التعاون المشترك "بما يعزز من برامجهما التنموية وخاصةً في القارة الإفريقية".

وأوضح المالكي خلال اللقاء، على أهمية التعاون بين الوكالتين بما يخدم تحقيق الأهداف المشتركة خاصةً لما تحظى به الوكالة المغربية من مكانة هامة في دعم العملية التنموية في الدول الأفريقية من خلال البرامج والأنشطة التي تعمل على تنفيذها في مجالات حيوية مختلفة.

وأكد المالكي، على "المنفعة المشتركة لكلا الوكالتين في التقدم ببرامج ثنائية وثلاثية تستند إلى موائمة الخبرات مع الخطط الأفريقية والاولويات المعبر عنها، وكذلك إلى العمل المشترك لتنفيذ أنشطة ذات طابع إنساني وإغاثي والتعاون للإعداد لمشاريع تدريبية متخصصة تستفيد منها كوادر اإريقية في مجالات محددة، وتوفير فرص استثمارية خارجية تصب في خدمة رجال الأعمال من الطرفين وبالتعاون مع الشركاء على المستوى المحلي من مؤسسات حكومية وأكاديمية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص".

وبدوره، رحب مثقال بدور نظيرته الفلسطينية، معبراً عن دعمه الكامل لبرامجها وأنشطتها "التي تصب في توجهاتهم نفسها وأكد على أهمية العمل المشترك واستعداد وكالته للقيام بشراكة حقيقية في أفريقيا".

وقد تم الاتفاق خلال اللقاء، على التعاون لانجاز مشاريع تنموية تستهدف الدول الأفريقية وصياغة خطة عمل مشتركة يتم تمويلها من قبل مؤسسات عربية وإسلامية متخصصة، لتنفذ من خلال طواقم ثنائية وكذلك الإعداد الجيد لاجتماع وكالات التعاون الدولية والفنية في العالم الإسلامي المزمع عقده في تونس نهاية هذا العام.

كما تم الاتفاق بين الوكالتين على التنسيق وإعداد اتفاقية تعاون تحدد مجالات العمل المشترك ليتم توقيعها بين الجانبين في فلسطين أو المغرب خلال الأشهر القادمة .

يذكر، أن التعاون بين الوكالة الفلسطينية ونظيرتها المغربية كانت إحدى النقاط الهامة التي تطرق إليها المالكي في لقاءاته المختلفة التي عقدها أثناء زيارته للمملكة المغربية خاصةً مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية ورئيس البرلمان.