إسرائيل توجه رسالةً حادة للأمم المتحدة بشأن مسؤول أممي

إسرائيل توجه رسالةً حادة للأمم المتحدة بشأن مسؤول أممي.jpeg
حجم الخط

وجهت إسرائيل، رسالةً حادة إلى الأمم المتحدة، بشأن استمرار منسق منظمة العون الإنساني والتنمية، روبرت فايبر، في وظيفته، بعد سلسلة من التصريحات الحادة ضد سلطات الاحتلال.

وبحسب مصادر سياسية، فإن الرسالة تضمنت توضيحًا أنه إذا لم تتم إقالة فايبر فإن إسرائيل ستجد صعوبة في مواصلة التعاون معه، ما سيضعف تنسيق المساعدة الإنسانية للفلسطينيين.

وبدورها هددت إسرائيل، بأنه إذا لم يتم إقالة فايبرسيتم رفض تمديد تأشيرته للبقاء في البلاد، موضحةً أن تصريحات فايبر تتجاوز وظيفته ودوره.

وبالنسبة لما يتعلق في قطاع غزة، فقد صرّح فايبر بتصريحات عديدة أغضبت إسرائيل، وقد أشار أنها المسبب الرئيسي في تأخير عملية إعادة إعمار غزة بعد الحرب الأخيرة عليها، موجهاً تهمته لإسرائيل بأنها السبب الرئيسي للصعوبات الإنسانية، التي يعاني منها الفلسطينيون.

ويشار إلى أن فايبر، من مواليد أستراليا، ويعمل في مختلف وكالات التنمية التابعة للأمم المتحدة، منذ أكثر من ثلاثين عاماً، ويعمل منذ عام 2015 منسقًا خاصاً للقضايا الإنسانية والإنمائية في السلطة الفلسطينية، ويعرّف بوصفه مساعد الأمين العام للأمم المتحدة بشأن هذه المسألة، وخلال العامين الماضيين صرّح بسلسةٍ من البيانات، سببّت الاستياء والغض عند الجانب الإسرائيلي، وكان آخرها الأسبوع الماضي، بمناسبة الذكرى الـ50 للاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية والقدس والجولان.