السعودية ترفض إقامة قواعد عسكرية لتركيا على أراضيها

قاعدة عسكرية.jpg
حجم الخط

أكدت مصادر سعودية، على أن المملكة العربية السعودية، رفضت إقامة قواعد عسكرية لتركيا على أراضيها، وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن  "المملكة ليست في حاجة إلى ذلك وأن قواتها المسلحة وقدراتها العسكرية في أفضل مستوى، ولها مشاركات كبيرة في الخارج، بما في ذلك قاعدة أنجرليك في تركيا لمكافحة الإرهاب وحماية الأمن والاستقرار في المنطقة".

ولم توضح الوكالة مناسبة هذا التعليق، حيث أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، قام بزيارة المملكة أمس الجمعة، في إطار مساعي ترمي لحل الأزمة الدبلوماسية في الخليج، والتقى الملك سلمان بن عبد العزيز وتناولا "تطورات الأحداث في المنطقة"، كما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

وقالت الوكالة، في تصريح اليوم السبت، إن الملك سلمان استعرض مع ضيفه "العلاقات الثنائية بين المملكة وتركيا" وبحثا "تطورات الأحداث في المنطقة".

يشار، إلى أن أوغلو بدأ الأربعاء الماضي جولة خليجية استهلها في الدوحة حيث التقى أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

ومن الدوحة انتقل الوزير التركي إلى الكويت حيث التقى الخميس نظيره الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

ويذكر، أن كلاً من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قد قطعت علاقتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر، في الخامس من يونيو الجاري، بتهمة "دعم منظمات متطرفة"، الأمر الذي رفضته الدوحة بشدة.

ووافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على قانون إرسال قوات تركية إلى قطر في الثامن من يونيو، في خطوة تمثل تعبيرا عن دعم أنقرة للدوحة.