طهران تؤكد على أهمية يوم القدس العالمي

يوم القدس العالمي.jpg
حجم الخط

أكدت إيران، على أهمية يوم القدس العالمي والذي يصادف الجمعة الأخيرة من شهر رمضان من كل عام.

واعتبر رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، يوم القدس العالمي بانه يوم تجسيد إرادة الشعوب والحكومات الاسلامية ضد الكيان الإسرائيلي.

وقال لاريجاني، إن "حضور جميع ابناء الشعب وشرائحه في يوم القدس العالمي مؤثر على الصعيدين الاقليمي والدولي لاسيما في ظل الظروف الراهنة التي يجتازها العالم الإسلامي".

وأضاف، أن "القوي الكبرى حاولت منذ اعوام ثني الحكومات والشعوب الاسلامية عن متابعة القضية الفلسطينية وارهاق هذه الشعوب لتقول ان عشرات السنين مرت ولم تحقق شيئا".

ولفت لاريجاني، إلى أن "إرهاق الشعوب والحكومات الإسلامية يشكل جانبا من مخططات القوي الكبرى حيث طرحت مشاريع تساومية حيال القضية الفلسطينية كما ان بعض البلدان الاسلامية سارت خلفها".

وأشار، إلى أن "انتصار الثورة الإسلامية في إيران بقيادة الإمام الخميني أدى إلى دفع القضية الفلسطينية إلى الأمام وعدم الشعور بالإرهاق من متابعة القضية وإطلاق يوم القدس العالمي من قبل الامام الراحل يصب في هذا الاتجاه حيث اثمر عن صحوة ويقظة العالم الإسلامي".

وأكد لاريجاني، على أن الانتفاضة الفلسطينية التي استفادت من توجهات الثورة في إيران تعد إحدى القضايا المهمة الأخرى التي أدت إلى بث روح جديدة للكفاح ضد الكيان الإسرائيلي في العالم الإسلامي.

وقال "للأسف ان بعض الدول الاسلامية سعت خلال الاعوام الاخيرة بحالة من الذل والهوان لإقامة علاقات مع الصهاينة وهو ما يبعث على الخجل ويوجه ضربة كبيرة للشعوب والحكومات الاسلامية لذا ينبغي ان يرتفع منسوب الحساسية تجاه هذا الموضوع".

من جهته، اعتبر وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان أن "العالم الخالي من العنف والتطرف هو العالم الخالي من وجود الكيان الصهيوني"، مؤكدا بان العالم الاسلامي سيطلق هذا النداء عاليا في يوم القدس العالمي.

وقال العميد دهقان في تصريح له اليوم، إن "العالم الخالي من العنف والتطرف يعني العالم الخالي من وجود الكيان الصهيوني وهو النداء الذي سيطلقه العالم الاسلامي في يوم القدس، لان مصدر واساس كل المشاكل والعنف واضطراب الامن في العالم الاسلامي بل في انحاء العالم كله، هو الكيان الصهيوني المصطنع والمجرم وداعمته الرئيسية اميركا الناهبة لثروات العالم".

وأضاف، أن "يوم القدس العالمي هو واحد من أكبر مواريث الإمام الخميني واكثرها فاعلية لتغلب المستضعفين على المستكبرين وانتصار الشعب الفلسطيني على الكيان الصهيوني وتحرير القدس الشريف".

وأوضح دهقان، أن "المسلمين واحرار العالم سيطلقون في هذا اليوم التاريخي بشعار "الموت لاسرائيل" نداء الرفض للعنف والتطرف والارهاب والاحتلال والعدوان والممارسات الوحشية".

وتابع، أن "الشعب الإيراني الثوري واليقظ بمشاركته الواسعة والحماسية في مسيرات يوم القدس العالمي العام الحالي اذ يواكب الشعب الفلسطيني المظلوم في هدف تحرير القدس الشريف سيوجه ردا حازما وصاعقا على تهديدات الارهاب العالمي بزعامة اميركا والكيان الصهيوني".