وتأمين المنطقة العازلة

أبو نعيم: وفد فني يتوجه إلى "مصر" خلال أيام لبحث تنفيذ تفاهمات القاهرة

أبو نعيم.jpg
حجم الخط

قال وكيل وزارة الداخلية بغزة، اللواء توفيق أبو نعيم، إن وفداً فنياً سيغادر قطاع غزة إلى جمهورية مصر العربية خلال الأسبوع الحالي، وذلك بهدف بحث تنفيذ التفهامات الأخيرة التي جرت مؤخراً بين الجانبين.

وأوضح أبو نعيم، في تصريح صحفي، اليوم السبت، أن وزارة الداخلية بغزة سترسل وفداً فنياً إلى القاهرة خلال أيام، لبحث تطبيق ما جاء في تفهامات القاهرة الأخيرة، بالإضافة إلى جرد الاحتياجات اللازمة لتأمين المنطقة العازلة على الحدود بين مصر وقطاع غزة.

وقررت السلطات المصرية، مساء أمس الجمعة، إدخال 50 جيب رباعي الدفع لصالح وزارة الداخلية بغزة، لتنفيذ الخطة الأمنية و دعم جهود ضبط الحدود.

وكان أبو نعيم، قد قال لمراسل وكالة "خبر" خلال بدء داخلية غزة بإقامة المنطقة العازلة على الحدود بين مصر وقطاع غزة، أنه يجري حالياً العمل على إنشاء منطقة عازلة على الحدود بعمق 100 متر داخل الأراضي الفلسطينية بحيث تصبح منطقة عسكرية مغلقة؛ وذلك من أجل تسهيل مراقبة الحدود ومنع تهريب المخدرات وتسلل المطلوبين.

وأشار أبو نعيم إلى أن هذه الإجراءات مستمرة من أجل تحقيق السيطرة التامة على الحدود الجنوبية ومنع التسلل والتهريب بشكل كامل، موجهاً رسالة طمأنة للجانب المصري بأن الأمن القومي المصري هو أمن قومي فلسطيني، ولن يتم السماح بتهديد الحالة الأمنية على الحدود الجنوبية.

ويذكر أن وفد حركة "حماس" قد أجرى مؤخراً سلسلة لقاءات مع مسؤولين مصريين وقيادات فتحاوية من بينها: "محمد دحلان، وسمير المشهراوي"، نتج عنها بعض التفاهمات للتخفيف من الحصار المفروض على قطاع غزة، حيث شرعت داخلية غزة قبل أيام بإنشاء منطقة عازلة على الحدود المصرية الفلسطينية تطبيقاً لتلك التفاهمات.