القدرة يحمّل السلطة والاحتلال مسؤولية استشهاد مرضى التحويلات

القدرة يحمّل السلطة والاحتلال مسؤولية استشهاد مرضى التحويلات.jpg
حجم الخط

ناشد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة، الفصائل الفلسطينية بمساءلة ومحاسبة سلطة رام الله على جريمة استشهاد مرضى التحويلات العلاجية.

وطالب الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي، عقد بمجمع الشفاء الطبي، اليوم الأحد، المؤسسات الحقوقية والإنسانية والجهات المعنية، بالوقوف عند مسؤولياتها، من خلال رفع دعاوى قضائية للوقوف على جريمة التسبب باستشهاد 13 مريضًا جراء منع التحويلات العلاجية منذ مطلع العام الجاري 2017م.

وحمّل القدرة، السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكالمة، بدءً من الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحتى وزير الصحة جواد عوّاد، مضيفاً أن السلطة والاحتلال يتبادلان الدور في حرمان مرضى قطاع غزة من حقهم في العلاج والتحويلات العلاجية.

وطالب القدرة، جمهورية مصر العربية، باستقبال عشرات المرضى الذين تسبب الاحتلال بمنعه من السفر للعلاج في الخارج متذرعًا بأسباب أمنية، مشدداً على أن هذا سيتسبب في مزيد من حالات الوفاة بين المرضى خلال الساعات والأيام المقبلة.

ويشار إلى أن مؤسسات حقوقية، أكدت على أن السلطة الفلسطينية ترفض منذ أشهر تنفيذ مئات التحويلات الطبية لمرضى من قطاع غزة للعلاج في مشافي الضفة الغربية أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.