عبر عريضة موجهة لمنظمة التحرير

شخصيات فلسطينية بأوروبا تطالب بإنهاء الحصار عن غزة

رفع الحصار.jpg
حجم الخط

وقع نحو ألف من الشخصيات الفلسطينية السياسية والأكاديمية والنقابية ونشطاء في مختلف البلدان الأوروبية، على عريضة موجهة إلى قيادة منظمة التحرير الفلسطينية، للمطالبة بالإنهاء الفوري للحصار المفروض على قطاع غزة منذ نحو 11 عاماً.

وحمّل الموقعون على البيان، الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية تردي الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، مستنكرين في الوقت نفسه الإجراءات التي اتخذتها السلطة الفلسطينية مؤخرًا بحق سكان قطاع غزة بشكل "تعسفي" وفق ما جاء في العريضة.

واعتبرت الشخصيات الموقعة تلك الإجراءات بمثابة "مشاركة فعلية للاحتلال في إحكام الحصار المفروض على قطاع غزة"، واصفين إياها بـ"الخطوة التي أصابت المشروع الوطني الفلسطيني في مقتل".

ووجهت الشخصيات الفلسطينية الموقعة على العريضة نداءً في ختامها إلى منظمة التحرير بضرورة التحرك وبشكل فوري لأخذ زمام المبادرة والعمل على وقف سياسات السلطة العقابية والاتصال بالدول الشقيقة والصديقة للعمل على إنهاء المعاناة الإنسانية لسكان القطاع، تمهيدًا لكسر الحصار المفروض عليهم بشكل نهائي.

وطالب الموقعون، منظمة التحرير بتفعيل البعد القانوني ومحاسبة الاحتلال أمام المحاكم الدولية المتخصصة بجرائم الحرب، لتسببها بوفاة المئات من المرضى الفلسطينيين على مدار سنوات الحصار، في خرق واضح لاتفاقية جنيف الرابعة.

ودعت الشخصيات منظمة التحرير للعمل على إنهاء الانقسام بين المكونات السياسية الفلسطينية، وتجريم الوقوف إلى جانب الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني لمصالح شخصية وفئوية ضيقة، وفق ما جاء في العريضة.

وتميزت العريضة بتنوع توجهات الموقعين عليها سياسيًا وفكريًا وهم من العاملين في قطاعات وتخصصات مختلفة، وتوزعهم في البلدان الأوروبية.

ومن أبرز الموقعين على العريضة، من ألمانيا أحمد محيسن، وغادة أبو عيشة، وإبراهيم أبو ثريا وماجد الزير وخليل الحلبي وعبيدة المدلل، ومن النمسا عادل عبد الله وحسام شاكر، ومن بريطانيا مهيب أبو القمبز ورياض مشارقة ومحمد الهمص وأديب زيادة وزياد العالول وعابدين فايز، ومن السويد شيرين عوض ومحمد ترشيحاني وعدنان أبو شقرة، ومن فرنسا عبير حمد، ومن النرويج خالد عريقات، ومن إيطاليا رنا ابو الرب، وعادل أبو رواع، ومن سويسرا محمود بارود.

وتأتي العريضة بالتزامن مع صدور عريضة موقعة من عشرات المؤسسات والجمعيات الفلسطينية العاملة في أوروبا، تطالب منظمة التحرير الفلسطينية بضرورة التحرك لرفع الحصار المفروض على غزة بعيدَا عن المناكفات السياسية.