نتيجة ارتفاع درجات الحرارة

تفاقم معاناة الأسرى بسجن النقب الصحراوي

تفاقم معاناة الأسرى بسجن النقب الصحراوي
حجم الخط

اشتكى الأسرى في سجن النقب، من الأوضاع القاسية للغاية التي يعانون منها، وبالتزامن مع موجة الحر الشديد وارتفاع درجات الحرارة في أقسام السجن المختلفة بمعدلات كبيرة .

وأكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، اليوم الإثنين، على أن الأسرى في سجن النقب الصحراوي، زادت معاناتهم،  معرباً عن تخوفه من تأثير ارتفاع الحرارة بشكل كبيرعلى صحتهم.

وحذر الناطق الإعلامي للمركز رياض الأشقر، من أن مثل هذه الأجواء في سجن النقب تؤثر سلبياً على الأسرى، حيث يخشى على حياتهم وإمكانيه اصابة بعضهم  بضربة شمس أو حالات إغماء نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، في ظل انعدام توفير الأدوية والعلاجات الأولية الطبية داخل السجون في حال حدوث ذلك.

وأشار إلى أن هذه الاجواء الحارة في المناطق الصحراوية تدفع بخروج بعض الزواحف والحشرات الخطيرة والسامة، كأفاعي الصحراء القاتلة والقوارض والحشرات، والتي من السهل أن تصل إلى أقسامهم وخيامهم، بعد أن تخرج من أماكنها بسبب الحرارة، وقد تتسبب في خطر على حياتهم، حيث لا يمكن مواجهتها بسبب منع إدارة السجون للأسرى من اقتناء وسائل التحصين كالمبيدات والأدوية للقضاء عليها او حماية الأقسام لمنع دخولها.

وبين أن درجات الحرارة وصلت اليوم الاثنين وأمس في سجن النقب إلى ما يزيد عن 40 درجة مئوية،  الأمر الذي سبب معاناة متفاقمة لهم، تضاف إلى ظروفهم القاسية أصلاً في النقب نتيجة ممارسات الاحتلال القمعية، والعقوبات المفروضة عليهم.

وناشد المركز، جميع  المؤسسات الدولية إلى التدخل السريع لحماية الأسرى من تقلبات المناخ ، والتي تضاف إلى ممارسات الاحتلال التعسفية بحق الأسرى والتي تزيد من حجم معاناتهم.