غنيم يبحث مع مدير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سبل دعم قطاع المياه

غنيم يبحث مع مسؤول في منظمة التعاون الاقتصادي دعم قطاع المياه.jpg
حجم الخط

التقى رئيس سلطة المياه مازن غنيم، مع مدير الحكومة العامة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCDE) رولف آلتر، اليوم الأربعاء، لبحث دعم قطاع المياه.

وأطلّع الوزير غنيم، ضيفه، على صورة الوضع الحالي للازمة المائية التي تشهدها المناطق الفلسطينية، التي بلغت ذروتها في الفترة الماضية، نتيجة لرفض الجانب الإسرائيلي زيادة كميات المياه، رغم عدم تلبيتها للاحتياجات الفعلية للمواطن الذي تبقى حصته المائية أقل بكثير مما نصت عليه منظمة الصحة العالمية.

وأوضح أن قلة كميات المياه تسببت بمعاناة العديد من التجمعات السكانية، خاصة في ظل اشتداد درجات الحرارة التي تشهدها فلسطين، مؤكداً على ضرورة ان يتم وقف التضييقيات والسيطرة الاسرائيلية على مصادر المياه، إضافة إلى منعها الجانب الفلسطيني من حقه في حفر أبار جديدة تساهم في توفير كميات مياه إضافية.

وأشار غنيم إلى ان الوضع المائي في غزة يتجه نحو الهاوية، لا سيما في ظل استنزاف الخزان الجوفي وعدم صلاحيته للشرب والحاجة الضرورية لمشروع محطة التحلية المركزية، التي باتت خياراً لا بد منه لإنقاذ حياة أكثر من مليوني نسمة.

وقال إن سلطة المياه رغم كافة المعيقات والمضايقات من قبل الاحتلال الإسرائيلي، إلا أنها تعمل على تطوير قطاع المياه وتنظيمه من خلال تنفيذ برنامج اصلاح قطاع المياه، الذي يتم بالشراكة مع جميع الشركاء المعنيين، بما فيهم القطاع الخاص في عملية التخطيط والتنفيذ.

من جهته، عبر آلتر عن تقديره لكافة الجهود المبذولة لتطوير قطاع المياه في فلسطين، رغم المعيقات التي يواجهها، لافتاً إلى أن نجاح هذه الجهود مرتبط بالشراكة بين القطاعات المختلفة وتنسيق الأدوار، لتأخذ بعين الاعتبار مصلحة المواطن الفلسطيني، لا سيما ما يتعلق بقضية أسعار المياه.

كما طلب غنيم، من "آلتر" المساعدة في توفير العجز المالي اللازم لإنجاز محطة تحلية مياه البحر المركزية في غزة من خلال حث الدول الأعضاء بالمساهمة في هذا التمويل خلال مؤتمر المانحين المنوي عقده في شهر أيلول من العام الحالي.