في سابقة هي الأولى من نوعها

32 عضو كونغرس يطالبون الاحتلال بإسقاط التهمة عن ناشط فلسطيني

اعضاء كونغرس.jpg
حجم الخط

وقع "32" عضو من أعضاء الكونغرس الأمريكي على عريضة، تطالب من خلالها وزير الخارجية الأمريكي تيليرسون بالتدخل شخصياً واستخدام الطرق الدبلوماسية مع دولة الاحتلال الإسرائيي؛ لإسقاط التهم التي وجهتها محكمة "عوفر" العسكرية بحق الناشط عيسى عمرو منسق تجمع شباب ضد الاستيطان.

وفي سابقة هي الأولى من نوعها، تعتبر هذه الخطوة انتصاراً تاريخياً كبيراً للمؤسسات الأمريكية والمتضامنين الذين نظموا حملة كبيرة جدا في الولايات المتحدة للطلب من أعضاء الكونغرس الامريكي التوقيع على عريضة حماية الناشط عمرو ، وشارك في الحملة عشرات آلاف المواطنين الامريكيين الذين كتبوا الرسائل لممثليهم في الكونغرس ، بالإضافة للزيارات المتكررة لمكاتب أعضاء الكونغرس .

والموقعون على العريضة هم من أعضاء الحزب الديموقراطي في الولايات المتحدة والذين يؤيدون الحقوق الفلسطينية وتمت مهاجمتهم عدة مرات من قبل اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة ، ومنهم من زار مدينة الخليل واطلع على معاناة المواطنين فيها .

وعلى رأس الموقعين على العريضة عضو الكونغرس الأمريكي مارك بوكان ، كيث اليسون ، بيتي ماكولوم ، ايرل بلوم ان اوار ، وهوجم المذكورون عدة مرات من قبل الصحافة العبرية بسبب مواقفهم مع القضية الفلسطينية ، ولكن العدد الكبير في العريضة هذه المرة الجم الصحافة العبرية ، والتي هاجمت العريضة وحاولت نسبها للمؤسسات التي تدعم مقاطعة دولة الاحتلال وسحب الاستثمارات منها .

يذكر، أن الاحتلال الاسرائيلي، يحاكم الناشطين عيسى عمرو والمحامي فريد الأطرش منذ عام تقريبا ويتهمهما بالتحريض ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي ، ويتهم الاحتلال الإسرائيلي الناشط عمرو بـ ١٨ تهمه ، وتعتبر منظمة العفو الدولية المحاكمة سياسية ، وتنظم حملة دولية لحماية الناشطين من الاعتقال .