بدء تشغيل محطة التحويل للطاقة الكهربائية في الجلمة غداً

محطة تحويل الطاقة.jpg
حجم الخط

أعلن محافظ جنين إبراهيم رمضان، عن أن البدء الفعلي بتشغيل محطة التحويل للطاقة الكهربائية في الجلمة، سيتم غدا الاثنين باحتفال رسمي، يقام تحت رعاية رئيس الوزراء رامي الحمد الله في موقع المحطة.

وأضاف رمضان، في تصريح صحفي اليوم الأحد، أن مراسم التشغيل ستتم بعد توقيع الاتفاقية المؤقتة لشراء الطاقة الكهربائية الخاصة بمحطة الجلمة مع الجانب الاسرائيلي الذي يمثل مؤسسة الكهرباء القطرية.

وحول أهمية المحطة، قال رمضان: "هي أول محطة تحويل تعمل بالضغط العالي إلى الضغط المتوسط في جنين، وتعد جزءا من مشروع إنشاء أربع محطات في وسط وشمال وجنوب الضفة الغربية، تم بناؤها في محافظات جنين والخليل ورام الله ونابلس، وهي جزء من عمل شامل ومتكامل للنهوض بقطاع الطاقة في فلسطين وضمان تلبيته للحاجات المتزايدة والمطردة للمواطنين".

وبتشغيل هذه المحطة ستتمكن شركة النقل الوطنية للكهرباء الفلسطينية من استيراد الطاقة الكهربائية على الضغط العالي من منتجيها وبيعها على الضغط المتوسط للموزعين؛ وعليه سيتم تنويع مصادر استيراد الطاقة، ما سينعكس ايجابيا على الأسعار وجودة الخدمة للمستهلكين عبر خفض الفاقد الفني وزيادة التحكم والمراقبة للشبكات.

وحول تمويل انشاء المحطة وتدريب طاقم الفنين للعمل فيها، أشار رمضان، إلى أنه كان بدعم الاتحاد الأوروبي وبشكل بارز كانت كل من النرويج وايطاليا أكبر مساهمين بدعم هذا المشروع، مع دعم واسناد من جهات فلسطينية.
وشكر رمضان سلطة الطاقة التي عملت من خلال الحكومة على ترتيب قطاع الطاقة الكهربائية في فلسطين عبر فصل التوليد وخصخصته بالكامل وامتلاك شركة النقل الوطنية لمحطة التوزيع لتكون الذراع الحكومي في هذا القطاع الحيوي، وإكمال مهمة التوزيع إلى شركات توزيع مملوكة من القطاع الخاص والهيئات المحلية، وذلك للحفاظ على حقوق جميع الأطراف، ما يضمن استمرار الخدمة والرقي بها.

كما وتمنى، أن يكون تشغيل المحطة نهاية لسنوات انقطاع الكهرباء وبداية للنشاط الاقتصادي والحراك التنموي في كافة القطاعات، وكذلك مؤشرا للعمل على تشغيل فعلي للمنطقة الصناعية الحدودية.