إسرائيل وأمريكا تصادقان على تسليح بولندا بمنصات صواريخ "باتريوت"

منصات صواريخ.jpg
حجم الخط

تعتزم بولندا شراء 8 منصات صواريخ "باتريوت" من طراز "سكاي سبتور"، من شركة "ريثيون" الأمريكية المتخصصة في أنظمة الدفاع، في صفقة تبلغ قيمتها 7.6 مليار دولار، صادقت عليها وزارة الأمن الإسرائيلية ونظيرتها الأمريكية.

ويعود سبب موافقة واشنطن وتل أبيب على هذه الصفقة، إلى أن "سكاي سبتور" هي ثمرة تطوير منظومة "الصولجان السحري" الذي أنتجته شركة "رافائيل" الإسرائيلية للأنظمة الدفاعية المتقدمة، التي ستجني مليار دولار من هذه الصفقة.

وتسوّق شركة "ريثيون" هذه المنظومة في العالم لقاء نسبة أرباح معينة مع الشركة الإسرائيلية، علما أن الحكومة البولندية فضّلت هذه المنظومة – التي ستُصنع في بولندا- على منظومة "ميدس" الأوروبية التي تسوقها شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية.

ووفقا للمصادر فإن وزير الدفاع البولندي أنطوني ماتشاريفيتش استغل زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب لبلاده قبل أيام، من أجل الإعلان عن توقيع على مذكرة التفاهم، التي تقتضي بإبرام هذه الصفقة، التي سيوقّع عليها رسميا في نوفمبر الوشيك.

وسيكون بمقدور بولندا –بمساعدة "سكاي سبتور"- استهداف مقاتلات وصواريخ بالستية مدى 300 كيلو متر، وهو الكفيل بردع روسيا، التي أضحت تشكل تهديدا بنظر دول البلطيق وعلى رأسها بولندا إلى جانب ليتوانيا، استونيا ولاتفيا- البوابة الشرقية للناتو.

وقالت الجهات الإسرائيلية، إن شركة "ريثيون" تعمل مع "رافائيل" على تطوير منظومة "القبة الحديدية" التي صنعتها الشركة الإسرائيلية، إذ سيطلق على هذه الصيغة اسم "سكاي هانتر"، ما يعتبر نجاحا باهرا للصناعات العسكرية الإسرائيلية.