النمسا تمنع وزير الاقتصاد التركي من دخول أراضيها

وزير الاقتصاد التركي.jpg
حجم الخط

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية النمساوية، أن بلاده منعت وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي من دخول أراضيها، لحضور فعاليات في ذكرى مرور عام على محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.

وقال المتحدث باسم الوزارة، في تصريح صحفي اليوم الاثنين " إنه بوسعي أن أؤكد أن وزير الخارجية (النمساوي سيباستيان) كورتس منع في حقيقة الأمر وزير الاقتصاد التركي من دخول البلاد".

وأضاف، أن الفعالية كانت "كبيرة جدا" وأن الزيارة كانت تشكل "خطرا على النظام العام والأمن في النمسا".

وجاء هذا القرار بعد خطوة مماثلة اتخذتها هولندا، والتي قالت يوم الجمعة إن طغرل توركيش نائب رئيس الوزراء التركي ليس محل ترحيب في زيارة لحضور احتفال بين المغتربين الأتراك للاحتفال بهذه الذكرى.

وكان المستشار النمساوي كريستيان كيرن أكد في مارس الماضي، أنه سيحاول منع وزراء أتراك من حشد تأييد الأتراك المقيمين بالنمسا لـ استفتاء على تعديلات دستورية تتضمن توسيع سلطات الرئيس رجب طيب أردوغان، وذلك بعد أن أقدمت هولندا على منع وزيرة تركية من الحديث إلى الأتراك هناك.

 وأعلنت النمسا قبل ذلك حظر تجمع انتخابي كان مقررا عقده بحضور مسؤول من حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، وأرجعت الشرطة النمساوية ذلك إلى "أسباب تتعلق بمخاطر الإخلال بالنظام العام".

 كما دعا وزير الخارجية أنقرة إلى "عدم تصدير السياسة الداخلية التركية" إلى بلاده، وأضاف في بيان "هذا يلحق ضررا بعملية الاندماج في النمسا".

 ووفق وكالة الصحافة الفرنسية، يقيم حوالي 360 ألف شخص من أصل تركي بالنمسا، بينهم 117 ألف مواطن تركي، كما أشارت إلى توتر العلاقات بين البلدين منذ الانقلاب الفاشل ضد أردوغان في يوليو 2016.