بالصور: وزارة الاتصالات تعقد ورشة عمل حول أولويات تطوير الخدمات الإلكترونية

بالصور: وزارة الاتصالات تعقد ورشة عمل حول أولويات تطوير الخدمات الإلكترونية
حجم الخط

عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورشة عمل بعنوان" أولويات تطوير الخدمات الإلكترونية"، بحضور مسؤولي تكنولوجيا المعلومات  في الوزارات والمؤسسات الحكومية بغزة.

بدوره، رحب وكيل الوزارة م. سهيل مدوخ، بالمشاركين، مشدداً على أن عقد هذه الورشة يأتي من منطلق حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تعزيز الحكومة الإلكترونية الذكية تحقيقاً لأهداف الحكومة، وتحسين جودة الخدمات الحكومية لمتلقي الخدمة.

واستعرض مدوخ في مداخلة له المنهجية المقترحة لتطوير الخدمات الإلكترونية، داعياً الوزارات والمؤسسات الحكومية  إلى حصر الخدمات الإلكترونية المقترح تطويرها وفق معايير إختيار الخدمات الإلكترونية.

وأوضح أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوزارات  ذات العلاقة ستعمل على تقييم الخدمات الإلكترونية المقترحة للتطوير وتحديد الأولويات بينها، مشيراً إلى أن تطوير العمل الإلكتروني يحتاج لعقول مبدعة ومتابعة مستمرة حتى يتحقق الغرض المنشود.

وشدد م. مدوخ على  أن الوزارة ستعمل على تقديم دراسة متكاملة بشأن أولويات التطوير للخدمات الإلكترونية على المستوى الحكومي مع تحديد المتطلبات والجداول الزمنية.

من جانبه، قدم رئيس فريق الجودة بالوزارة م. أسامة مليحة، ورقة عمل  بعنوان "واقع الخدمات الإلكترونية، وبوابة دليل الخدمات الحكومية"، حيث استعرض خلالها مؤشرات حول أبرز الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية.

كما استعرض مليحة واقع الخدمات الالكترونية  في الوزارات والمؤسسات الحكومية، مبيّناً أن دليل الخدمات  يشكل  حجر الأساس لتحويل خدمات الدوائر الحكومية من التقليدي إلى الإلكتروني والمضي قدماّ نحو تطبيق الحكومة الإلكترونية.

وأشار إلى أن عدد الخدمات الحكومية في البوابة الإلكترونية للخدمات الحكومية  يصل لـ 574  خدمة.

وتحدث مليحة  عن  معايير اختيار الخدمات الإلكترونية، مشيراً إلى أن أولويات تطوير الخدمة عدد من معايير تتمحور حول بعدي التأثير من حيث تحديد درجة وأهمية الخدمة وتأثيرها على متلقي الخدمة و أيضاً الجاهزية وهي تحدد مدى جاهزية الجهة الحكومية.

من جهته، استعرض مدير عام المعلوماتية م. إسماعيل حمادة، مؤشرات الاستخدام للخدمات الإلكترونية، موضحاً أن عدد  الحسابات الجديدة في نظام التسجيل الموحد بلغ   74,670 عام  2016  وبلغ 12,691 منذ بداية عام 2017 الحالي، فيما وصل عدد مرات استخدام  التسجيل الموحد  3,118,142 لعام 2017، وبلغ عدد  المسجلين في نظام التسجيل الموحد 305,912

وقدم  مدير دائرة الأنظمة و تطبيقات الإنترنت، م. إبراهيم أبو جلمبوـ ورقة عمل حول  المعايير الفنية لتطوير الخدمات الالكترونية الحكومية  موضحا انه في  ظل تطور خدمات المواقع الالكترونية ومع ازدياد اعتماد القطاع الحكومي على الانظمة المعلوماتية المحوسبة أصبحت خدمة المواطن تتم من خلال الموقع الإلكتروني، الذي يتم من خلاله تقديم الطلبات وتدقيقها حسب الشروط والمحددات الخاصة بالخدمة.

وقال أبوجلمبو، إن عملية التطوير تعتمد على الأدوات ولغات البرمجة مفتوحة المصدر، ويستثنى من ذلك الأدوات التي لا يتوفر بديل لها من الأدوات مفتوحة المصدر.

ودعا الجهة المطورة للنظام إلى أن توفر آلية لتقديم الدعم الفني للمستخدمين بأحدث الوسائل وأيسرها في الاستخدام.

كما تخلل ورشة العمل  نقاشات ومشاركات من الحضور اكدت في مجملها على ضرورة وجود بنية تحتية  قوية تتحمل كل الخدمات الإلكترونية وتوحيد الخدمات  الإلكترونية، داعياً الوزارات إلى أن تكون لديها الجاهزية  لتطوير الخدمات الإلكترونية.