سلطة الطاقة تستعرض الوضع المائي مع الصليب الأحمر

سلطة الطاقة تستعرض الوضع المائي مع الصليب الأحمر
حجم الخط

التقى رئيس سلطة المياه مازن غنيم، اليوم الثلاثاء، مع منسقة دائرة شؤون المياه والمسكن في الصليب الاحمر جوانا كاميرا، وبحث معه الاحتياجات الحالية والمستقبلة لقطاع المياه في ظل الوضع الحالي لقطاع المياه الذي يشهد ازمة مائية ويواجه العديد من العقبات الاسرائيلية.

وشدد غنيم، أن الوضع المائي الآن يشهد العديد من التحديات، ففي الضفة الغربية تشهد المناطق الفلسطينية ازمة مائية خانقة نتيجة لمحدودية مصادر المياه التي لا تتناسب مع الحجم السكاني والاحتياجات الفعلية للمواطنين، والتي تتزايد في فصل الصيف، الى جانب استمرار الجانب الاسرائيلي في عرقلة حصولنا على كميات مياه اضافية.

وأوضح أن إسرائيل تسيطر على 85% من مصادر المياه، وهي تمنع الفلسطينين من الحصول على مياه اضافية من خلال مصادر بديلة او حفر ابار اضافية، وتتعمد دائما خلق مشاكل في المياه، وآخرها الأزمة التي تشهدها محافظة رام الله نتيجة مماطلة الجانب الاسرائيلي في حل مشكلة العطل في احد الخطوط المغذية منذ البداية ما أدى الى تخفيض كميات المياه عن المحافظة، عدا عن قيامهم بتزويد المستوطنين بالمياه على حساب المواطن الفلسطيني.

وشدد غنيم على ضرورة تدخل المجتمع الدولي لوقف المعيقات الاسرائيلية ووضع حد لتنفيذ التزاماتها تجاه هذا القطاع الانساني الذي تعتمد عليه القطاعات الاخرى.

وأشار إلى أن مشكلة غزة يعلمها الجميع وعلى الجميع التحرك لانقاذ قطاع غزة من الخطر المحدق بها، موضحا ان غزة حاليا تعاني من عدد من المشكلات لعل ابرزها قضية نقص الطاقة وانقطاعها المتكرر والذي يؤثر على كافة مناحي الحياة بما فيها مرافق مشاريع المياه التي يتعطل العمل فيها نتيجة عدم توفر الكهرباء، وأن استمرار الوضع على ذلك يؤدي الى احداث ضرر في بنية هذه المشاريع.