تحذير من تفاقم الوضع الصحي لمرضى القلب بغزة

تحذير من تفاقم الوضع الصحي لمرضى القلب بغزة.jpg
حجم الخط

حذر رئيس قسم القسطرة القلبية في مستشفى الشفاء بغزة محمد حبي، من تفاقم الوضع الصحي لدى مرضى القلب في ظل سياسة التقطير في التحويلات العلاجية لمرضى القلب الذين هم بحاجة إلى دعامات علاجية.

وقال حبيب في تصريح تلقت وكالة "خبر" نسخة عنه، اليوم الخميس، إنه تم طلب 270 تحويلة علاجية في مجمع الشفاء الطبي منذ 26/5  بواقع 4_5 تحويلات يومياً، وأنه لم يتم الموافقة إلا على 34 تحويلة فقط.

وتابع البيان: "أن الصحة سجلت نفاذ العديد من الأصناف الأساسية كالدعامات العلاجية ومنظم ضربات القلب بأنواعها المختلفة، والقسطرة العلاجية للشرايين، بالإضافة إلى البالونات للشرايين الطرفية، وأيضاً الدعامات للشرايين الطرفية، جعل القسم يقتصر فقط على إجراء القسطرة التشخيصية وبعض أنواع القسطرة العلاجية لشرايين القلب وباستخدام الدعامات العادية المتوفرة".

وأوضح أن بعض المرضى يضطرون لشراء الدعامات العلاجية على حسابهم الخاص والتي يصل ثمنها إلى 700 دولار في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعاني منه المرضى.

الجدير ذكره أن قسم القسطرة القلبية بمجمع الشفاء الطبي يجرى سنوياً 1500 عملية سنوياً أي بمعدل 150 عملية شهرياً ما بين التشخيصية والعلاجية.