لقطات تعرض لأول مرة

بالفيديو "القسام" تكشف تفاصيل إحباط الإنزال البحري خلال حرب 2014

96.jpg
حجم الخط

نشرت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" فيلما قصيرا مصورا كشفت خلاله مقاطع تنشر لأول مرة حول عملية إفشال الإنزال البحري التي حدثت في الثالث عشر من يوليو خلال العدوان الإسرائيلي صيف 2014.

وأظهر الفيلم جانب من الاشتباكات العنيفة التي دارت بين وحدة من كتائب القسام وجنود وحدة "شايطت 13" البحرية، كما وأظهر الفيلم استهداف طائرة مروحية إسرائيلية كانت تشارك بالاشتباكات بصاروخ موجه.

يذكر أن قائد كبير في سلاح البحرية التابع للاحتلال الإسرائيلي، اعترف بإفشال كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس محاولة تسلل كان سينفذها عناصر من الكوماندوز في الجيش تجاه سواحل شمال قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة صيف 2014.

وأورد القائد ويُدعى روم روتبرغ، خلال مقابلة خاصة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية مؤخرا مع اقتراب موعد انتهاء منصبه، أن وحدة الكوماندوز الخاصة بكتائب القسام أفشلت الخطة المعدة لتنفيذ عمليات خاصة في غزة، باتجاه منطقة السودانية شمال مدينة غزة وقتئذِ.

وأوضح روتبرغ أنه كان يشرف شخصياً من القاعدة البحرية في ميناء أسدود على العملية التي فشلت، حيث شارك فيها ضباطاً وقائد وحدة "شايطت 13" البحرية.

 ونوه إلى أن هكذا عمليات كبيرة تتم تحت إشراف القيادة، حتى يمكن سيطرة القوات على الأرض، وخلال توجيه النار يتم التنسيق بين القوات أثناء التقدم، بينما نسقت أجهزة المخابرات أثناء تحرك القوات، وكان عرضاً جيداً بأنني اطلعت على الأهداف المخطط لها وتحقيق ذلك، لكن تفاجأنا بكمين مسبق للقسام الذي واجه العملية بإطلاق كثير للنيران صوب الوحدات المتقدمة.

وحسب قائد البحرية، أصيب 4 من وحدة الكوماندوز الإسرائيلية، وانسحبت من المكان بعد نحو نصف ساعة من بدء الاشتباك حيث فشلت العملية.