أردوغان يعتزم القيام بجولة خليجية الأسبوع القادم

اردوغان.jpg
حجم الخط

أعلنت الرئاسة التركية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس رجب طيب إردوغان يعتزم القيام بجولة خليجية تشمل السعودية والكويت وقطر في 23 و24 من يوليو الجاري.

وتأتي الجولة في ظل تطور الأزمة التي تشهدها العلاقات بين قطر والدول المحاصرة على رأسهم السعودية والإمارات، والتي تحاول الكويت التوسط لحلها.

وقال موقع "ترك برس" التركي، إن أردوغان سيبدأ جولته الخليجية في 23 يوليو من المملكة العربية السعودية، لينتقل فيما بعد إلى الكويت التي تؤدي دور الوساطة في الأزمة، على أن يسافر بعد ذلك إلى قطر لبحث آخر مستجدات الأزمة.

وقال الموقع، إن تركيا منذ بداية الأزمة الخليجية "أدّت دور الوساطة في سبيل حلها، وذلك عبر اتصالات دبلوماسية مكثفة أجراها أردوغان مع ما يزيد عن 16 دولة، أكّد خلالها على ضرورة حل الأزمة بالجلوس على الطاولة.

يشار، إلى أن تركيا كانت قد عملت خلال الأزمة على توفير الإمدادات الغذائية لقطر بعد قطع خطوط التواصل البري والبحري معها من قبل دول الجوار على خلفية اتهامها بدعم "الإرهاب"، الأمر الذي تنفيه قطر.

كما أقر البرلمان التركي اتفاقية عسكرية مع قطر نشر بموجبها قوات في شبه الجزيرة.

ويذكر، أن أردوغان يعتبر حليف قوي لقطر، وانتقد قائمة مطالب قدمتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر لإنهاء العقوبات التي فرضتها على الدوحة الشهر الماضي بسبب مزاعم متعلقة بتمويلها جماعات إرهابية وبتحالفها مع إيران العدو اللدود لتلك الدول وهي مزاعم تنفيها قطر.