الكشف عن محادثات جدية بين موسكو وواشنطن

محادثات.jpg
حجم الخط

كشفت الإدارة الأميركية برئاسة دونالد ترامب، عن وجود محادثات "جدية وصريحة" مع موسكو، في مسعى لتسوية الخلافات المتعددة بين البلدين، من بينها إلغاء بعض العقوبات التي فرضتها الإدارة الأميركية السابقة في 2016 على روسيا.

وأكدت وكالة "فرانس برس"، اليوم الأربعاء، استقبال المسؤول الثالث في وزارة الخارجية توماس شانون قبل يومين نائب وزير الشؤون الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في إطار مطالب الكرملين بأن تعيد واشنطن "دون شروط" ملكيتين دبلوماسيتين إلى روسيا في الولايات المتحدة.

وكانت السلطات الأميركية صادرت المجمعين السكنيين الواقعين بالقرب من واشنطن ونيويورك أواخر مارس، على خلفية الاتهامات الأولى بالتدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

وعلقت الخارجية الأميركية بالقول، إن "المحادثات كانت جدية، وصريحة، وحازمة، في دليل على التزام الجانبين من أجل التوصل الى حل"، موضحة أن "الولايات المتحدة وروسيا تسعيان إلى حل على المدى الطويل للملفات الثنائية التي تشغلنا، وأدت الى توتر العلاقات". كما أشادت بأجواء "حسن النية"، ولو انها أقرت بأنه "لا يزال من الواضح عمل كثير لا بد من انجازه".

يشار، إلى أنه في ديسمبر 2016، طردت إدارة باراك اوباما 35 دبلوماسيا روسيا، وأسرهم، وأغلقت المجمعين السكنيين اللذين اشتبهت واشنطن، بأنهما يضمان جواسيس.

وقال الكرملين، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تناول ملف الملكيتين الدبلوماسيتين "بوضوح" خلال لقائه مع نظيره الأميركي دونالد ترامب، على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورغ في 7 يوليو.

ويذكر، أن موسكو حذرت الأسبوع الماضي من أنها تفكر في "إجراءات ملموسة" للرد على العقوبات الأميركية. آنذاك، كان بوتين قرر عدم الرد بطرد دبلوماسيين أميركيين، بل قام على العكس بدعوة أبناء هؤلاء الى حفلة في الكرملين بمناسبة عيد رأس السنة وعيد الميلاد بحسب التقويم الأرثوذكسي.

وكان ترامب المرشح الرئاسي آنذاك أشاد أواخر ديسمبر 2016 بـ"ذكاء" بوتين.