حماية يثمن موقف مجلس الكنائس الإفريقي المؤيد لحركة المقاطعة

حماية يثمن موقف مجلس الكنائس الإفريقي المؤيد لحركة المقاطعة.jpg
حجم الخط

ثمن مركز حماية لحقوق الإنسان موقف مجلس الكنائس الأفريقية المستقلة (CAIC)، والذي يمثل أكثر من مليون مسيحي في جنوب أفريقيا، والقاضي بتأييده للنضال الفلسطيني وحركة مقاطعة "إسرائيل" (BDS).

وأعرب المركز في بيان له اليوم الأربعاء، عن ارتياحه لهذا الموقف، الذي يؤكد على عراقة العلاقات الفلسطينية الأفريقية، وتضامن الأمم الأفريقية التاريخي مع قضايا الشعب الفلسطيني العادلة.

وبيّن أن هذا الموقف يُذكر بالتاريخ النضالي والكفاحي الذي يربط فلسطين بالقارة السوداء التي عانت من الاستعمار والأبارتهايد والتمييز العنصري،

وطالب حكومة جنوب أفريقيا بتحقيق رغبة شعبها من خلال تنفيذ التزاماتها الدولية والمتمثلة في احترام القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة وهيئاتها.

وقال إن مثل هذه المطالبات هي مطالبات شرعية وإنسانية، كفلها القانون الدولي، داعيًا المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات من شأنها أن تنصف الفلسطينيين.

ويذكر أن هذا الموقف الأفريقي جاء في أعقاب زيارة نائب الأمين العام للمجلس "ثامي نغاكا" إلى فلسطين، والذي عقّب على زيارته قائلًا "رأت قيادة الكنيسة أن الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الشعب الفلسطيني مروعة".

وشدد على أن "إسرائيل" تلقنت دروسًا متقنة من نظام الفصل العنصري (الأبارتهايد) الذي ساد جنوب افريقيا، بل وتفوقت عليه.

وكانت الأبرشية المتحدة لكنائس جنوب أفريقيا (UCCSA)، والتي تضم أكثر من 1000 كنيسة محلية، أيدت العام الماضي حركة المقاطعة (BDS) تضامنًا مع الشعب الفلسطيني ونضاله.