دعوات لعدم تسليم موظف سفارة إسرائيل إلا بصفقة تبادل أردنية

دعوات لعدم تسليم موظف سفارة إسرائيل إلا بصفقة تبادل أردنية.jpg
حجم الخط

طالبت لجنة أهالي الأسرى والمفقودين الأردنيين اليوم الاثنين، الحكومة الأردنية بعدم تسليم موظف السفارة الإسرائيلية في عمان الذي قتل مواطنين أردنيين يوم أمس، إلا في إطار صفقة تبادل تشمل الإفراج عن الأسرى الأردنيين.

وشددت اللجنة في بيان صحفي لها على "ضرورة محاسبة قاتل المواطنين الأردنيين في محيط سفارة الاحتلال في عمان يوم أمس، واستغلال الحدث في ضمان حرية الأسرى الأردنيين وكشف مصي المفقودين الآخرين".

وناشدت اللجنة ذوي الشهيدين أن لا يقبلوا بالإفراج عن قاتل ابنهم الا بالقصاص العادل وأن يطالبوا بالإفراج عن الأسرى الأردنيين المعتقلين في سجون الاحتلال البالغ عددهم 23 أسيرا والكشف عن مصير المفقودين الأردنيين والبالغ عددهم 30 مفقودا.

وقالت اللجنة إن "الفرصة مواتية للضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسرى الأردنيين"، مشيرة إلى أنها تقدمت بطلب رسمي باسم أهالي الاسرى لوزارة الخارجية الأردنية تطالبها بتحريك ملف الاسرى الأردنيين لدى الاحتلال.

يأتي ذلك حين رفضت السلطات الأردنية إجلاء موظفي السفارة الإسرائيلية في عمان قبل التحقيق معهم، وذلك في أعقاب حادث إطلاق النار الذي وقع في مبنى تابع للسفارة مساء أمس الأحد، وأسفر عن مقتل أردنيين وإصابة إسرائيلي.

وأصيب نائب ضابط أمن السفارة الإسرائيلية في عمان بجروح وصفت بالطفيفة بعد تعرضه للطعن في سكن تابع للسفارة.

وقالت مصادر في الخارجية الإسرائيلية إن رجل الأمن الإسرائيلي كان يشرف على استبدال أثاث في سكن السفارة عندما هاجمه عامل أردني وطعنه بمفك فأطلق النار عليه مما أدى إلى وفاته، كما أصيب جراء إطلاق النار أردني آخر، وهو صاحب الشقة السكنية وتوفي لاحقا متأثرا بجروحه.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن موظفي السفارة الإسرائيلية محاصرون داخلها بعد تطويق قوات الأمن الأردني مبنى السفارة حيث ترفض السلطات الأردنية إجلاءهم إلى (إسرائيل) قبل التحقيق معهم ومع رجل أمن السفارة المتورط في الحادث.

وترفض (إسرائيل) إجراء تحقيق مع رجل الأمن الإسرائيلي بصفته يتمتع بحصانة دبلوماسية حيث تُبذل جهود الآن لاحتواء الموقف.

ويتزامن الحادث مع ما يشهده العالمان العربي والإسلامي من احتجاجات ومسيرات شعبية تنديدا بممارسات وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق القدس والمسجد الأقصى.