الضحية الـ24 للتحويلات الطبية

بالفيديو وفاة طفلة من غزة بعد منعها من السفر للعلاج

وفاة طفلة.jpg
حجم الخط

أعلنت وزارة الصحة في غزة، ظهر اليوم الثلاثاء، عن وفاة الرضيعة دنيا سامح دغمش، جراء عدم تمكنها من الخروج للعلاج خارج قطاع غزة، وبينت أنه بوفاة الرضيعة يرفع عدد ضحايا أزمة التحويلات الطبية إلى 24.

وأفاد المتحدث باسم الوزارة الطبيب أشرف القدرة في تدوينة على فيسبوك، باستشهاد الرضيعة (البالغة من العمر 10 أيام) بعد انتظار 6 أيام لتحويلها للعلاج بالخارج، ولفت إلى أنها تعاني من مشاكل خلقية في القلب وانسداد خلقي في الأمعاء.

وأوضح القدرة، أنها كانت بحاجة ماسة للتدخل الجراحي في مستشفيات الداخل الفلسطيني المحتل ولم يتم الرد على تحويلتها؛ حيث توفيت في حضانة مجمع الشفاء الطبي صباح اليوم.

يشار، إلى أن وزارة الصحة بغزة أطلقت مساء أمس، "نداء استغاثة عاجل" لإنقاذ الرضيعة دغمش، وبينت أنها بحاجة عاجلة إلى تدخل جراحي خارجي.

وكانت الصحة حذّرت من ارتفاع أعداد المتوفين من المرضى والأطفال جراء وقف السلطة الفلسطينية إصدار التحويلات العلاجية لمرضى القطاع.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، إنه رصد تقليص السلطة الفلسطينية التحويلات الطبية لمرضى غزة للعلاج في الخارج بنسبة 75% الشهر الماضي.

وجاء تقليص التحويلات الطبية الخارجية لمرضى القطاع ضمن مجموعة إجراءات عقابية تفرضها السلطة على غزة لإجبار حركة حماس على "تسليم القطاع إلى الشرعية".